منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
---(((ضيفنا العزيز أنت الآن فى منتديات مدرسة سندوب الفنية فمرحبا بك )))---
*** نتشرف بتسجيلك معنا ***
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
---(((ضيفنا العزيز أنت الآن فى منتديات مدرسة سندوب الفنية فمرحبا بك )))---
*** نتشرف بتسجيلك معنا ***
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات

للتعليم الفنى الصناعى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تابع طريقة استخدام السبورة في الشرح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
كمال زيدان
مشرف قسم التريكو الالى
كمال زيدان


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

تابع طريقة استخدام السبورة في الشرح Empty
مُساهمةموضوع: تابع طريقة استخدام السبورة في الشرح   تابع طريقة استخدام السبورة في الشرح Emptyالأحد أغسطس 23, 2009 11:49 pm

لماذا تعتبر مهارة استخدام السبورة أحد مهارات التدريس الفعال ؟


ولإيماننا المطلق بأن استخدام المعلم للسبورة يعكس بدرجة كبيرة سلوكه التدريسي ، فإننا نتعرض بالدراسة لهذا الموضوع ، فالمعلم الذي يستطيع أن ينظم أفكاره ويرتبها وفق التسلسل المنطقي لبناء موضوع الدرس وذلك أثناء شرح الدرس ، يستطيع بالتالي أن يعكس ذلك على ما يكتبه أو يخططه أو يرسمه على السبورة .
وبالطبع ، يفيد الإجراء السابق التلاميذ ، إذ أن أي واحد منهم بمجرد إلقاء نظرة سريعة على السبورة ، يستطيع أن يربط بين ما يقوله المعلم وما يكتبه ، ومن خلال عملية الربط هذه ، يترسب في أعماق التلميذ ووجدانه اتجاهات إيجابية عن عملية التعليم ، فيقبل على التعلم بوعي وإدراك كاملين . أيضاً ، فإن سهولة عملية الربط بين ما يقوله المعلم وما يسجله على السبورة ، يجعل عملية التعليم / التعلم عملية سهلة بدرجة كبيرة ، وذلك يسهم في تحقيق النجاح الذي يسهم بدوره في تحقيق المزيد من النجاح .
ومن ناحية أخرى نستطيع أن نقول أنه ليس هناك أحسن الطرق الممكن اقتراحها ليأخذ بها المعلم أثناء عملية التدريس ، إذ أن كل معلم يمكنه أن يطوع أية طريقة يتبعها وفقاً لمقتضيات الموقف التدريسي ، كما أنه قد يستعمل طرق تعليم مختلفة في تدريس الموضوع الواحد حسب متطلبات المادة العلمية التي يتضمنها هذا الموضوع من جهة أخرى.
وبالرغم من زعمنا السابق بأنه لا توجد أحسن أو أفضل طريقة في التدريس ، فإنه يوجد أفضل أسلوب لترتيب وتنسيق السبورة أثناء شرح موضوع الدرس . ويتوقف أسلوب ترتيب وتنسيق السبورة على مقدرة المعلم المهنية ومهاراته الشخصية في الرسم والكتابة على السبورة .

وبإيجاز نقدم فيما يلي بعض المفاهيم الأساسية لعملية التعليم / التعلم التي تحدد الاستعمال الوظيفي الأمثل والفعال للسبورة :
– الإثارة والتشويق .
– التعليم بالوسائل البصرية .
– دعم الحكمة المنطوقة أو المقروءة أو التجربة …الخ .
– التلخيص والتذكير ( خلاصة الدرس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&The_Queen&
نخبة المشرفين
&The_Queen&


عدد المساهمات : 312
تاريخ التسجيل : 21/03/2009

تابع طريقة استخدام السبورة في الشرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع طريقة استخدام السبورة في الشرح   تابع طريقة استخدام السبورة في الشرح Emptyالسبت أغسطس 29, 2009 1:39 pm

وبإيجاز نقدم فيما يلي بعض المفاهيم الأساسية لعملية التعليم / التعلم التي تحدد الاستعمال الوظيفي الأمثل والفعال للسبورة :
– الإثارة والتشويق .
– التعليم بالوسائل البصرية .
– دعم الحكمة المنطوقة أو المقروءة أو التجربة …الخ .
– التلخيص والتذكير ( خلاصة الدرس
شكرا استاذ كمال على التوضيح بمفهوم السبوره لانه اساسى للطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع طريقة استخدام السبورة في الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع طريقة استخدام السبورة في الشرح 2
» تابع طريقة استخدام السبورة في الشرح 3
» طريقة استخدام السبورة في الشرح
» طريقة استخدام المقص الكهربي
» استخدام الجني في الدعوة الي الله ( رب ضارة نافعة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات :: المنتدى العام :: أعضاء هيئة التدريس-
انتقل الى: