منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
---(((ضيفنا العزيز أنت الآن فى منتديات مدرسة سندوب الفنية فمرحبا بك )))---
*** نتشرف بتسجيلك معنا ***

منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات

للتعليم الفنى الصناعى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 الشهور القبطية فى أمثالنا الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MR.Ashraf
مديرعام المنتديات
avatar

عدد المساهمات : 521
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

مُساهمةموضوع: الشهور القبطية فى أمثالنا الشعبية   السبت مايو 02, 2015 9:12 am

لشهور القبطية امتداد للتقويم المصرى القديم, الذى كان مرتبطا بالزراعة التى تبدأ بانسحاب ماء الفيضان وتنقسم إلى مواسم للبذار والرى والحصاد وتشوين القمح
وغير ذلك من واجبات الفلاح الموسمية. وكل أوان من تلك كان مرتبطا ولا يزال بشهر من شهور السنة القبطية التى استمرت شهورها إرثا للفلاح المصرى عن جده القديم. وتبلور ذلك الارتباط بين الشهر وبين الموسم الزراعى فى امثال صاغها الفلاحون وتوارثوها أباً عن جد حتى الجد الفرعونى الأعلى, وانحدرت من الديموطيقية أو عامية المصريين القدماء- عبر القبطية- إلى عاميتنا المعاصرة, حيث مازالت تعيش بيننا. ومعظمها-كما قلنا- مرتبط بالزراعة, لكن بعضها منتشر أيضا بين أهل المدن لارتباطه بمواضيع أكثر عمومية, كالطقس مثلا. وفيما يلى التقويم القبطى مصحوبا بالأمثال المتعلقة بكل شهر من شهوره.



تـــــــــــــوت: أول شهور السنة القبطية. ومعناه شهر الإله "توت" أو "تحوت" إله الحكمة والمعرفة، ويُرمز له بالطائر المقدس "أبو منجل"( أبيس) الذى يأتى فى بداية السنة الزراعية مبشرا الفلاح ببدء موسم الزراعة.

وشهر توت يأتى في الفترة من 11 سبتمبر إلى 10 أكتوبر, وهو مرتبط عند الفلاح المصرى بموسم الرى مع انتهاء الفيضان, فيقول المثل الفلاحى :"توت إروي ولا تفوت " أي الفلاح الذي لا يستطيع أن يروي أرضه هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها.. وهناك مثل آخر مرتبط بانتهاء الصيف وبدء موسم الاعتدال الخريفى : "توت يقول للحر موت".

بابــــــــــــة: معناه شهر "آبه" وهو عيد الإله أمون في طيبة(الأقصر حاليا). ويأتى شهر بابه في الفترة من 11 أكتوبر إلى 9 نوفمبر . ويرتبط به المثل القائل: "بابة خُش واقفل الدرابة " أي الطاقة (النافذة الضيقة في البيوت الريفية) اتقاء للبرد في هذا الشهر. ويقول المثل الريفى أيضا : "ان صح زرع بابة يغلب النهّابة وان خاب زرع بابة مايجيبش ولا لبابة" أى لبابة خبز, اى ان كثرة المحصول فى بابة مربحة مهما انتُهب منها.

هاتـــــــــــور : أي شهر"حتحور" إلهة الجمال والخصب فى مصر القديمة. ويأتى من 10 نوفمبر إلى 9 ديسمبر. ويقال عنه فى الأمثال: "هاتور أبو الدهب منتور" كناية عن زراعة القمح. ويقول الفلاح المصرى أيضا: "إن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور".

كيهــــــــــك: ( ويُنطق: كياك) ومعناه "كاهاكا" أي اجتماع الأرواح, وهو احد الأعياد الدينية في مصرالقديمة وفيه يجهز الفلاح الأرض للزراعة الصيفية. وشهر كيهك من 10 ديسمبر إلى 8 يناير, ويبلغ فيه قِصَر النهار وطول الليل الحد الأقصى, فيقول المصرى الفصيح فى الأمثال:

"كياك صباحك مساك، شيل يدك من غداك، وحطها في عشاك", إشارة إلى قصر النهار في هذا الشهر وطول الليل. ويقول مثل فلاحى: "البهايم اللى ماتشبعش فى كياك ادعى عليها بالهلاك", ويبدو أن البرسيم ينضج ويكثر فى هذا الشهر.

طوبـــــــــــة: معناه الأعلى والأسمى وهو عيد تحصيل القمح وشهر طوبة من 9 يناير إلى 7 فبراير. " وهو شهر عيد الفصح الذى يقع فى 11 طوبة وفيه التطويب اى اعداد الارض للزراعة، وفيه يشتد البرد، وتنمو الزراعات الشتوية. وعن شدة برده يقول المصريون:"طوبة يخلي العجوزة كركوبة" أيضا "طوبة تخلى الصبية جلدة والعجوزة قردة", ويسمى المصريون أقسى أيام "طوبة" "برد العجوزة".

وفى المثل أيضا: "الاسم لطوبة والفعل لأمشير", إشارة لاختلاف المظهر عن المَخبَر أو الضمير.

ويقسم الفلاح المصرى طوبة من حيث الطقس الى ثلاثة أجزاء: "طوبة"وهى العشرة أيام الأولى من الشهر حيث يشتد البرد, و "طبطب" حيث البرد الذى يجعل الإنسان "يطبطب" اى يرتعش, والعشرة أيام الأخيرة "طباطب" اى تقلب الجو من الصحو الى الممطر.

أمشــــــــير: نسبةً إلى "مشير" إله الرياح والعواصف المصرى القديم, ويأتي شهر أمشير من 8 فبراير إلى 10 مارس. ويتميز بجوه المتقلب, فيقول عنه المصريون فى أمثالهم:

"أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير".

وقسمه الفلاح المصرى أيضا الى ثلاثة اقسام: "مشير" ويقال لها عشرة الغنّامى (الراعى) حيث ينخدع الراعى بالدفء0و"مشرشر" او عشرة الماعز حيث يعود البرد للاشتداد ويكثر هبوب الريح وسقوط المطر وتنفق الماعز من شدة البرد 0و"شراشر" ويطلق عليه عشرة العجوزة حيث تبدأ العجائز فى الحركة بعد ظهور الدفء.

برمهــــــــات: ينسب للفرعون "أمنمحات", وفيه تنضج المحاصيل، وهناك مثل مصري يقول: "برمهات روح الغيط وهات". وشهر برمهات من 10مارس إلى 8 أبريل.

برمــــــــودة: معناه شهر "رنودهه" أو "رئونه" وهو إله الحصاد ويرمز له بالأفعى المقدسة. ويقول عنه الفلاح المصرى فى أمثاله:

"برمودة دُق العامودة". أي دُق سنابل القمح بعد نضجها. وشهر برمودة من 9 أبريل إلى 8 مايو.

بشنس : أصله " خنسو" وهو اسم إله القمر عند المصريين القدماء. وفيه تخلو الأرض من المحاصيل بعد الحصاد. وفيه يقول المثل:

"بشنس يكنس الغيط كنس." وشهر بشنس من 9 مايو إلى 7 يونيو.

بؤونـــــــــــة: ويوافق 11 بئونة 17حزيران أصله "باأوني" وهو وادي الحجارة بطيبة، وفيه يدرس القمح وينقل ويخزن / يونيو وهو نزول النقطة فيميل لون مياه النيل إلى الخضرة وتكون بشيرا بالفيضان. يقول المثل الفلاحى:

"بؤونة نقل وتخزين المؤونة", للاحتفاظ بها بقية العام. وشهر بؤونة من 8 يونيو إلى 7 يوليو. ويقال عنه "بؤونة الحجر" لاشتداد الحرارة فيه.

أبيـــــــــــب: شهر عيد الإلهة "ابيبي" ومعناه "فرح السماء " ,وفيه يشتد ماء الفيضان.ويقول الفلاح المصرى عنه

"أبيب مية النيل فيه تريب", أى تزيد بفعل الفيضان. وهو موسم العنب, فيقال أيضا:

"أبيب فيه العنب يطيب" . وشهر أبيب من 8 يوليو إلى 9 أغسطس.

مِســـــــرَى: أو "مسرا" أحد أسماء اله الشمس، وتشتد فيه حرارة الشمس و يعلو ماء النيل. وفيه يقول المثل: "مِسرى تجرى فيه كل ترعة عِسرة" وتزداد مياه الفيضان فتغمر الارض.

وشهر مسرى من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر. وهو آخر شهور السنة القبطية.


منقول من جريدة الأهرام بتاريخ 2/5/2015

_________________



أ / أشرف العدوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sandoub-elfnyah.blogspot.com/
 
الشهور القبطية فى أمثالنا الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات :: المنتدى العام :: المسابقات والطرائف و الكاريكاتير-
انتقل الى: