منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
---(((ضيفنا العزيز أنت الآن فى منتديات مدرسة سندوب الفنية فمرحبا بك )))---
*** نتشرف بتسجيلك معنا ***
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
---(((ضيفنا العزيز أنت الآن فى منتديات مدرسة سندوب الفنية فمرحبا بك )))---
*** نتشرف بتسجيلك معنا ***
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات

للتعليم الفنى الصناعى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 تراكيب نسجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال زيدان
مشرف قسم التريكو الالى
كمال زيدان


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

تراكيب نسجية  Empty
مُساهمةموضوع: تراكيب نسجية    تراكيب نسجية  Emptyالأربعاء ديسمبر 12, 2018 3:39 pm

تعريف كل من النسيج العادي و نسيج التريكو
تنقسم الاساليب المستخدمة في صناعة الأفمشة الي ثلاث أقسام وهي
1 ) الأفمشة المنتجة بأسلوب النسيج العادي
2 ) الأفمشة المنتجة بأسلوب التريكو
3 ) الأقمشة الغير منسوجة
سنكتفي بنوعين فقط
أولا الأقمشة المنتجة بأسلوب النسيج العادي ( الأقمشة المتعاشقة ) :
تتكون هذه الأقمشة من تقاطع خيوط رأسية تسمي السداء مع خيوط أفقية تسمي اللحمة بزوايا قائمة وبأساليب مختلفة حسب التركيب النسجي وينتج هذا القماش علي ماكينة تسمي النول
ويتكون من اسطوانة خلفية تحمل خيط السداء وتسمي اسطوانة السداء يمتد السداء علي المسند الخلفي
( مسطرة خشبية ملساء تحول مسار الخيط من الرأسي الي الأفقى ) ثم يلضم بالدرأ ( عبارة عن برواز من الخشب مثبت به مسطرة علوية وسفلية من الحديد يتحرك عليها أسلاك تسمي النير بها فتحة للضم الخيط بها و تسمي عملية اللقي ) ثم يمر الخيط بعد ذلك من خلال المشط الموجود بالدف ثم يمر بعد ذلك بالمسند ( يشبه المسند الخلفي ) ثم اسطوانة لف الخيط يتم عمل ( تكوين ) النفس ليمر المكوك الذي يحمل خيط اللحمة كي يتم التعاشق مع خيوط السدي
أنواع النفس
1 ) النفس السفلي : حيث يتم الضغط علي الدواسات فينخفض الدرأ المطلوب ويبقي الدرأ الأخر وبذلك تتكون
المسافة التي سيقذف فيها المكوك الذي يحمل خيط اللحمة
2 ) النفس العلوي : : حيث يتم رفع الدرأ المطلوب الي أعلي ويبقي الدرأ الأخر وبذلك تتكون المسافة
التي سيقذف فيها المكوك الذي يحمل خيط اللحمة
3 ) النفس المتوسط : حيث يتم رفع بعض الدرأ الي أعلي وخفض الباقي إلي أسفل وبذلك تتكون المسافة التي
سيقذف فيها المكوك الذي يحمل خيط اللحمة








ملخص عملية النسيج
1 ) فتح النفس بإحدي الطرق السابقة ( سفلي ـ علوي ـ متوسط )
2 ) يقذف المكوك الذي يحمل خيط اللحمة .
3 ) يتم ضم هذا الخيط بواسطة الدف
4 ) تغير الدرأ ( رفع الدرأ المنخفض أو خفض الدرأ المرفوع ) علي حسب التصميم
5 ) طي القماش علي اسطوانة القماش
ملاحظة :
عدد الدرأ في قماش السادة 2 درأة بينما يصل في بعض أنوال الدربي الي 32 درأة للمنسوجات المزخرفة وإذا زاد عدد الاختلافات عن ذلك يستخدم نوع أخر من الماكينات ( الجاكارد )
ثانيا الأقمشة المتشابكة ( أقمشة التريكو )
أقمشة تريكو اللحمة هي الأسلوب الثاني لإنتاج الأقمشة وتنتج من تشابك خيط مع نفسه مكونا ما
يعرف بالعروة بواسطة مجموعة من الابر يتم تحريكها الي اعلي بواسطة كامة الصعود فتسقط
العروة أسفل اللسان وتاخذ الابرة خيط جديد من المغذي ثم تهبط بواسطة كامة الهبوط مقدار طول الغرزة حسب العيار .
الغرزة : هي الوحدة البنائية الأساسية التي يتكون منها قماش التريكو وتتكون من ثلاثة أجزاء
( الرأس ـ الساق ـ القدم )
السطر : عبارة عن مجموعة من الغرز متشابكة مع بعضها في اتجاه أفقي . ( يتوقف عدد السطور
في الوحدة علي طول الغرة فكلما قل طول الغرزة زاد عدد السطور والعكس صحيح )
العمود : عبارة عن مجموعة من الغرز متشابكة في اتجاه رأسي .
جيج الماكينة : هو عدد الابر في البوصة ويختلف من ماكينة لاخري










مقارنة عامة بين أقمشة النسيج والتريكو

أقمشة النسيج أقمشة التريكو
1 ) تتكون هذه الأقمشة من تقاطع خيوط رأسية تسمي السداء مع خيوط أفقية تسمي اللحمة بزوايا قائمة وبأساليب مختلفة حسب التركيب النسجي
2 ) التراكيب النسجية مثل السادة ـ المبرد ـ والأطلس ـ والمزدوج ....وغيرها
3 ) التحضيرات الأولية وتشمل خيوط ( السداء ـ اللحمة )
من أهم تحضيرات النسيج ( التسدية ـ التنشية ـ اللقي ـ التطريح )

4 ) أهم متطلبات خيوط السداء المرونة و المتانة و تحمل الشد

5 ) يصعب تغير التصميم اثناء عملية النسيج
6 ) يتمتع القماش الناتج بالمتانة وثبات الأبعاد ولذلك يستخدم في أقمشة التنجيدوالستائر والخيام والملابس الخارجية 1 ) وتنتج من تشابك مجموعة من الخيوط متوازية اما طوليا او عرضيا ويتم التشابك بين الاعمدة طولية الاتجاه والصفوف عرضية الاتجاه
2 ) التراكيب البنائية مثل الجرسيه ـ الدربي ـ والانترلوك وأقمشة الغرز المعلقة والعائمة والمعكوسة
3 ) تريكو اللحمة لا تحتاج الي كل هذه العمليات يكتفي بعملية التدوير ( مراجعة الخيط وتشميعه ) بينما تريكو السداء يحتاج الي عملية تسدية ( تحويل الخيط الي اسطوانة ) حيث يتم التغذية في الاتحاه الرأسي
4 ) ان تكون الخيوط ذات قابلية عالية للانحناء ( ذات مرونة عالية ) ومتانة مناسبة للتشغيل وتكون خالية من العيوب
5 ) يمكن تغير التصميم بسهولة
6 ) تنفرد أقمشة التريكو بالمطاطية والمرونة العالية وتأخذ شكل الجسم لذلك تفضل وتحتكر صناعة الملابس الداخلية والجوارب والملابس الخارجية
تعريف تريكو اللحمة وتريكو السداء والمقارنة بينهما
العوامل التي أدت الي ازدهار صناعة التريكو
1 ) تقبل المستهلك لمنتجاتها
2 ) تعطي الراحة اللجسم عند الاستخدام
3 ) تتمشي مع احدث خطوط الموضة
4 ) انخفاض تكاليف الانتاج بمقارنتها بالاقمشة الاخري
5 ) ادي انتاج خيوط عالية الدقة الي انتاج اقمشة عالبة الجودة
6 ) ادي تقدم وتطور انتاج ماكينات التريكو الي توسيع مجال الاستخدام
7 ) انخفاض رأس المال اللازم لمشروعات التريكو
أولا أقمشة تريكو اللحمة :
( أ ) الأقمشة المنتجة بواسطة الماكينات المستطيلة :
تنتج هذه الأقمشة بواسطة مجموعتين من الابر كل منها توضع داخل قضيب يميل كل منهما علي
الأخر بزاوية ( 90 ـ 45 ) حسب نوع الماكينة حيث ترتفع الابر بواسطة الكامات الموجوده في
العربة الموجود بها المغذي الملضوم به الخيط وتأخذ الخيط بعد سقوط الغررة السابقة علي ساق
الإبرة وتوجد فرش علي جانبي العربة لفتح اللسنةالابر ثم تقوم كامة الهبوط بنزول الابرة الي اسفل حاملة معها الخيط حسب العيار الذي يتوقف علي نمرة الخيط وطول الغرزة ثم يحدث احلال للغرزة
من علي الإبرة تحل علي القماش مكونة صف من الغرز وتتحرك
العربة من اليمين الي اليسار مكونة صف ومن اليسار الي اليمين مكونة صف اخر ويمكن تشغيلها يدويا و آليا بواسطة الموتور الذي يحرك العربة من جهة الي اخري قد تستخدم لإنتاج
أقمشة الفولي فاشن حيث يوجد امكانية زيادة أو نقصان في العرض وعمل الحردات حسب الشكل المطلوب ويوجد أنواع من الابر السنارية أو ذات اللسان والخطاف أو الخطافين علي حسب الماكينة وعدد الابر في وحدة القياس ( البوصة ) يعبر نمرة الماكينة ( جيج الماكينة )
( ب) اقمشة تريكو اللحمة المنتجة علي الماكينات المستديرة :
تتبع أسلوب تريكو اللحمة من حيث ان التغذية تكون في اتجاه عرضي
( خيط واحد يمر علي جميع الابر ) حيث توضع الابر في اسطوانة رأسية تسمي السلندر يختلف حجمها من ماكينة الي اخري ونمرة الماكينة عدد الابر في البوصة ( جيج الماكينة ) وهذا السلندر يدور وهويحمل الابر والكامات والمغذيات ثابتة علي محيط الاسطوانة التي تعمل وجه القماش وظهر القماش ينتج علي القرص واللفة الواحدة من السلندر
تعطي عدد من السطور يساوي عدد المغذيات حيث كل مغذي ينتج سطر حيث توضع الكونات علي حامل للكون حول السلندر ويوضع منظم شد الخيط لكل مغذي لاعطاء الخيط الشدد المناسب ويوجد لكل خيط حساس يعمل علي ايقاف الماكينة عند انقطاع الخيط او انتهاؤه ويوجد ببعض الماكينات
وحدة تخزين ( الايرو ) الذي يحقق هدفين
1 ) هو ضمان التغذية الموجبة اي اعطاء كل ابرة طول متساوي لاخراج قماش متجانس جيد المواصفات
2 ) الاحتفاظ بخيط مشدود متخزن لاستعماله عند انقطاع الخيط أو انتهاؤه بفعل القصور الذاتي
القماش الناتج يكون اسطواني الشكل ويتم سحبه وطيه بواسطة مجموعة من الدرافيل تدور عكس بعضها يوجد أنواع من هذه الماكينات نوع يعمل وجه واحد ( الجرسيه ) الاسطوانة فقط ونوع اخر يعمل وجهين ( سلندر وقرص ) كما تزود الماكينة بأجهزة الجاكارد وحديثا دخل الحاسب الآلي عالم التريكو واصبح في الامكان انتاج تصميمات مفتوحة حيث يمكن التحكم في حركة كل ابرة علي حده
ثانيا أقمشة تريكو السدي :
امكن استخدام النمر الدقيقة في انتاج أقمشة تشبة في خواصها أقمشة النسيج العادي من حيث الانسدالية وثبات الابعاد والبراسل وينتج القماش بأسلوبين
أ ) ماكينات تريكو السدي تريكوت :
والإبر المستخدمة فيها نوعين الابر السنارية ( ذات الذقن ) وتركب علي قضيب يسمي قضيب الابر ويتحرك للاعلي واسفل ويتم تغذية الابر بالخيط من اسطوانة السدي وتركب اعلي الماكينة حيث يتم تغذية الابر بالخيط ويتم عملية احلال للغرزة علي القماش ويتم سحبه وطيه عن طريق مجموعة من الدرافيل تغطي بسطح خشن لعمل ا لجذب المطلوب ويجب ان تكون سرعة الدرافيل مساوية لسرعة التغذية بالخيط حتي يظل الشد ثابت اثناء الشغل وقد يستخدم نوع آخر من الابر وهي الابرة المركبة تتكون من جزئين وتزود بخطاف لالتقاط الخيط وبه تجويف لادخال اللسان الذي يتحرك حركة معاكسة لقضيب الابر لسهولة طرد الغرزة السابقة .
ب ) ماكينات تريكو الراشل :
تشبه الماكينة السابقة الا انها تستخدم الابر ذات اللسان وتختلف عن الابرة نفسها في تريكو اللحمة من حيث انها تركب جميع الابر علي قضيب واحد حركة جماعية لقضيب الابر وبالتالي لايمكن عمل اختيار لها الجاكارد كما هو في تريكو اللحمة ( جيج الماكينة في الراشل يكون عدد الابر في 2 بوصة بينما الجيج في ماكبنة التريكوت يكون عدد الابر في 1 بوصة ) ولا يلزم الماكينة استخدام القضيب الضاغط نظرا لان الابرة مزودة بلسان يعمل علي غلق الخطاف عند هبوطها

دراسة مقارنة بين تريكو اللحمةوتريكو السداء
أولا تغذية الخيوط وتكوين العروة : ـ
في ماكينة تريكو اللحمة تتم عملية تغذية الابر في توالي علي جميع الابر اي تكويين العروة حول كل ابرة في توالي مستمر بنفس خيط اللحمة ( خيط واحد يمر علي جميع الابر )
بينما في تريكو السداء كل ابرة لها خيط تغذية خاص بها سواء غرزة مقفولة أو مفتوحة.
ثانيا الصناعتان : ـ
تعتبر تكنولوجيا تريكو اللحمة اكثر شيوعا واتساعا ويعتبر انتاجه 1/4 ( ربع) الانتاج العالمي من الاقمشة المنسوجة بينما لا يزيد انتاج تريكو السداء عن 1/6 ( سدس ) ماكينات تريكو اللحمة ممكن تعمل عروض صغيرة مثل الشرائط وبعض تجميعات الملابس الجاهزة بينما ماكينات تريكو السداء فان العروض تكون ثابتة ومستمرة وبعد اختراع الالياف التركيبية في منتصف الخمسينات حدث طفرة سريعة في التصميم الزخرفي علي هذه الماكينات بسبب خيوط النايلون والبولي استر وقد عانت صناعة تريكو السداء من الانتقال التدريجي الي الخامات المخلوطة بدلا من التركيبية وانتاج أقمشة المفروشات المنزلية ومفروشات السيارات والاقمشة الصناعية
ثالثا الانتاجية :
يعبر عن الانتاجية بعدد صفوف التصميم المنتجة في الدقيقة علي الماكينات وهي في تريكو السداء تساوي عدد السطور بينما في تريكو اللحمة فان الانتاج مربع أفقي من التصميم يلزم له اكثر من سطر ( مغذي ) حسب عدد الألوان وفي الماكينات المستديرة يتوقف علي عدد المغذيات وسرعة الماكينة ( اذا كان عدد المغذيات 120مغذي وسرعة الماكينة 40 لفة / دقيقة وعدد اسطر البوصة 25 والوردية 8 ساعات وكفائة الماكينة 90% يكون الانتاج = 120x 40 x 60 x 8 x 90 / 100 x 25 x 36 = 2304 ياردة من القماش ) وينخفض الانتاج بانخفاض عدد المغذيات بالماكينة وعدد اللفات في الدقيقة الواحدة
رابعا تصميم الماكينات :
في ماكينات السداء حامل المغذيات يغذي الابر بطول ثابت لكل الابر ويكون الشد ثابت علي جميع الخيوط وتعطي اعمدة مستقيمة بعدد الابر ويختلف الحال في تريكو اللحمة حيث يوجد عدد محدود من المغذيات تأخذ الخيط من الكونات و تساوي عدد المغذيات ويحدث التشغيل علي الابر المتجاورة وبشكل متتابع ويختلف شكلها تبعا لمتطلبات الاستعمال النهائي للمنتج
خامسا التصميم الزخرفي والتركيب البنائي للقماش :
قي تريكو اللحمة يمكن تغير التصميم والتركيب البنائي بتغير أوضاع الكامات وترتيب الابر بكلا الوجهين وعمل ( التعليق ـ الولت ـ الاجور ) والابر تتحرك تحرك فردي( كل ابرة تتحرك بمفردها ) ونتيجة لذلك يمكن عمل تصميمات مختلفة
ونظرا لان خيط واحد يمر علي جميع الابر فان ذلك يعمل علي وجود المطاطية بعكس تريكو السداء
اما في تريكو السداء يعتمد التصميم علي ترتيب الخيوط في عملية التسدية ثم الحركة الجانبية لقضيب التغذية وعلي عملية اللضم نظرا لان خيوط السداء تكون في الاتجاه الرأسي ويمكن عمل اي عرض مطلوب للقماش ويمكن عمل تأثيرات ( ذات الثقب وتأثيرات الألوان دون استعمال الآليات خاصة بالماكينة عن طريق التحكم في حركة الالتفاف لدلائل الخيط ) وتتميز بثبات الابعاد
سادسا جودة القماش : يدل هذا المصطلح علي عدد الأعمدة والصفوف في البوصة أو السنتيمتر سواء في القماش الخام أو المجهز ( التام الاسترخاء ) حيث ترتفع جودة القماش عند ثبات القياسات الطولية وتركيب القماش وحالة الترييح وكلما زادت دقة الجيج وصغر طول الغرزة

الباب الثاني
دراسة التركيب النسجي للنسيج السادة
هو ابسط أنواع التراكيب النسجية وهو تعاشق للخيوط الطولية والتي تسمي خيوط السداء مع الخيوط العرضية والتي تسمي خيوط اللحمة بتكوين 2 خيط سداء +2 خيط لحمة في وضع تبادل ويسمي بالنسيج السادة 1/1 حيث تقسم خيوط السداء الي مجموعة خيوط زوجية ومجموعة خيوط فردية تتبادل في الظهور والاختفاء من فوق وتحت خيوط اللحمة ويوضح الشكل المقابل اربعة تكرارات من نسيج السادة ( 2 تكرار في اتجاه السداء ، 2 تكرار في اتجاه اللحمة ) توقيع النسيج السادة علي ورق المربعات : يمكن رسم النسيج السادة وامتداداته علي ورق المربعات علي اساس ان العلامة تدل علي خيط السداء كما واضح بالشكل لنفس نوع النسيج الوجهين ( وجه وظهر ) كما في شكل 12 ، 13
تحديد تكرار النسيج يفضل عمل أكثر من تكرار حتي يمكن ايضاح طريقة اتصال التكرارات
بعضها ببعض الي جانب ايضاح تأثير التصميم علي سطح القماش كما هو واضح في شكل 14





















المظهر السطحي للنسيج
أهمية رسم المظهر السطحي للنسيج
لإيضاح كيفية تقاطع خيوط
السدى مع خيوط اللحمة بطريقة تساعد علي معرفة التأثيرات
المختلفة علي سطح المنسوج كما هو واضح في شكل 15
قطاعات السدي واللحمة :
الهدف من رسم قطاعات السداء واللحمة هو توضيح طريقة
تعاشق خيوط السدي واللحمة مع بعضها البعض كما في الشكل



مشتقات النسيج السادة 1/1
استخدام أنواع الخيوط المختلفة سواء في السدى أو اللحمة
تعطي تأثير مختلف لمظهرالنسيج كما يعطي سمك الخيوط تأثير وملمس القماش
* تأثير نمر الخيوط ( تخانه واحدة للسداء واللحمة أو خيط سدى رفيع وخيط لحمة سميك أو العكس أو خيط لحمة سميك ورفيع معا وخيط سداء سميك ورفيع )
* تأثير ألوان الخيوط علي النسيج السادة 1/1 ( السداء لون واللحمة لون اخر أو السداء لونين والحمة لون مشابه لاحدهما أو كل منهما مخالف للحصول علي الكروهات ) نظرا لان المذكرة ليست بالالوان يكتفي بالمقال
امتداد النسيج
يقصد به السادة الممتد ( ويطلق عليه سن ممتد ) منتظم أو غير منتظم سواء من اتجاه السداء أو من اتجاه اللحمة أو من كلا الاتجاهين
1 ) النسيج السادة المنتظم الممتد من السداء ( سن ممتد من السداء منتظم )
وهي أبسط الطرق التي يمكن الحصول منها علي نسيج يختلف في المظهر عن النسيج السادة وذلك بوضع حدفتين أو أكثر في نفس واحد باستخدام مكوك به ماسورة من خيطين أو أكثر أو استعمال اكثر من مكوك به ماسورة واحدة شكل 24 يوضح السادة 1/1 وكيفية اشتقاق السادة
الممتد المنتظم من السداء 2/2 ( سن منتظم ممتد من السداء 2/2) عن طريق وضع لحمتين في النفس شكل 25 يوضح السن المنتظم الممتد من السداء 3/3 عن طريق وضع 3 لحمات في النفس الواحد شكل 26 يوضح 4 تكرارات للسن المنتظم الممتد من السداء2/2 والموضح منه تكرار
بالشكل 24 ، 3/3 الموضح بشكل 25
والشكل 27 يوضح المظهر السطحي للسن المنتظم الممتد في اتجاه اللحمة 2/2 ومبين اسفلة قطاع السداء للحمة الأولي وبجانب قطاع اللحمة لخيط السداء الإخير





































2 ) النسيج السادة المنتظم الممتد من اللحمة ( السن المنتظم الممتد من اللحمة )
يمكن الحصول علي هذا النسيج عن طريق جعل خيطين أو أكثر من خيوط السدي يشتغلان بحركة
واحدة فتمتد بذلك فوق أو تحت اللحمة ويبين الشكل 28 تكرار من النسيج السادة وكيفية الحصول
علي السن المنتظم الممتد من اللحمة عن طريق اشتغال خيطين من خيوط السدي بجوار بعضهما
البعض بحركة واحدة ويسمي نسيج سن منتظم ممتد من اللحمة 2/2 وفي الشكل 29 يبين تكرار
من النسيج السادة 1/1 وكيفية اشتقاق السن المنتظم الممتد من اللحمة عن طريق اشتغال 3
خيوط سداء بجوار بعضهما البعض بحركة واحدة ويسمي سن منتظم ممتد من اللحمة 3/3
كما يبين الشكل 30 ( 3 تكرارات من السن المنتظم الممتد من اللحمة) 2/2 والموضح منه
تكرار شكل 28 كما يبين الشكل 31 ( 3 تكرارات من السن المنتظم الممتد من اللحمة)
3/3 والموضح منه تكرار شكل 29







































3 ) النسيج السادة المنتظم الممتد من السدي واللحمة معاً( السن الممتد من كلا الإتجاهين )
هذا النوع من النسيج يختلف في المظهر عن النوعبن السابقين حيث يتم تشغيل خيطين من خيوط السداء أو أكثر بحركة واحدة مع وضع لحمتين أو أكثر في النفس الواحد وذلك حسب الترتيب ويبين الشكل 32 تكرارللنسيج السادة 1/1 وكيفية الحصول منه علي السن المنتظم الممتد من السداء 2/2 والسن الممتد من اللحمة 2/2 والسن الممتد من السداء واللحمة معاً2/2 كما يبين الشكل 33 السن المنتظم الممتد من السدي واللحمة معا 3/3
كما يبين الشكل 34 السن المنتظم الممتد من السدي واللحمة معا 4/4 كما يبين الشكل 35 السن المنتظم الممتد من السدي واللحمة معا 2/2 مكرر4 مرات ( 2تكرار x 2 تكرار) اما الشكل 36 فيبين المظهر
السطحي للشكل رقم 35

النسيج السادة الغير منتظم الممتد
مما سبق يتضح إن كلمة منتظم في حالة السن الممتد من السداء أو الممتد من اللحمة أو الممتد من
السدي واللحمة معا هي وضع عدد متساوي من الحدفات في كل نفس سواء من اعلي أومن أسفل
أما في حالة السن الغير منتظم الممتد من السداء أو اللحمة أو من السداء واللحمة معا فان ذلك يأتي
عن طريق وضع حدفات غير متكافئة العدد في كل نفس للحصول علي السن الغير منتظم
النسيج السادة الغير منتظم الممتد من السدي

يبين الشكل رقم 37 النسيج السادة الغير منتظم الممتد من السدي 1 / 2
يبين الشكل رقم 38 النسيج السادة الغير منتظم الممتد من السدي 2 / 3
يبين الشكل رقم 39 النسيج السادة الغير منتظم الممتد من السدي 2 2
3 1
النسيج السادة الغير منتظم الممتد من اللحمة
يبين الشكل رقم 40 النسيج السادة الغير منتظم الممتد من اللحمة 1 / 2
يبين الشكل رقم 41 النسيج السادة الغير منتظم الممتد من اللحمة 4/3
يبين الشكل رقم 42 النسيج السادة الغير منتظم الممتد من اللحمة 1 3
2 2
النسيج السادة الغير منتظم الممتد من السدي واللحمة معا
يبين الشكل رقم 43 النسيج السادة الغير منتظم والممتد من السدي و اللحمة معا 2 2 2
1 3 2
يبين الشكل رقم 44 النسيج السادة الغير منتظم والممتد من السدي و اللحمة معا بحيث يكون امتداد السدي 4/ 4 وامتداد اللحمة 1 2
2 1


















































تمت بحمد الله وتوفيقه
رئيس القسم




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمال زيدان
مشرف قسم التريكو الالى
كمال زيدان


عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 16/04/2009

تراكيب نسجية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تراكيب نسجية    تراكيب نسجية  Emptyالأربعاء يناير 22, 2020 10:13 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تراكيب نسجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات :: التخصصات بالمدرسة :: منتديات مواد التخصص :: تخصص التريكو الآلى :: الصف الأول :: ترم أول-
انتقل الى: