منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
---(((ضيفنا العزيز أنت الآن فى منتديات مدرسة سندوب الفنية فمرحبا بك )))---
*** نتشرف بتسجيلك معنا ***

منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات

للتعليم الفنى الصناعى
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 علماء بريطانيون يخترعون أنفا الكترونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نيفين سمير
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 304
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

مُساهمةموضوع: علماء بريطانيون يخترعون أنفا الكترونية   الأحد مايو 03, 2009 10:38 pm

[url][/url]
يق
ترب فريق من الباحثين في الجامعات البريطانية (وارويك ولايكستر وأدنبره) من صنع أنف ألكتروني يمكن أن يضاعف قدرتنا على تحسس الأخطار، ومتى ما انجز ذلك فأنه سيكون أصغر أنف في العالم لاسيما وأن الأنف الصناعي سيخزن داخل رقاقة ألكترونية لاتتجاوز مساحتها السنتمتر المربع الواحد.
والأنوف الصناعية ليست جديدة تماما، فقد استعمل بعضها لسنوات قليلة في الصناعات الغذائية والتجميلية، لكنها كانت آلات ضخمة وليست دقيقة جدا.
واضافة لذلك فأنها باهظة الثمن وتكلف ما بين 25 إلى 40 ألف دولارا للآلة الواحدة.
غير أن الأنف المحمول الذي يطوره هؤلاء الباحثون لن يتجاوز سعره المائه دولار كما يقول جوليان جاردنر أستاذ الهندسة في جامعة وارويك.
ويتوقع جاردنر أن تكون لهذا الأنف استخدامات عديدة غير أن أبرزها ستكون في المجال الطبي، حيث يمكن أن يستخدم للكشف عن الجراثيم ويوضح ذلك قائلا (أنه لن يشم البكتريا فحسب ولكنه سيميز بين أنواعها وسلالاتها أيضا).
وفي الصناعات الغذائية يمكن أن يستخدم في العثور على البكتريا المسببة لفساد الأغذية، وكذلك يمكن أن يستخدم لفحص شبكات تدوير الهواء في السيارات والطائرات.
اما الاستخدام الآخر فهو عن طريق دمجه مع الثلاجة لتحديد الأغذية التي فسدت.
في سعيهم لانجاز هذا الاختراع الحساس يقلد العلماء قدر الإمكان الأنف البشري، ويقول جاردنر(نريد تبني خصائص منظومة الشم البشرية).
ولعمل ذلك سيتم ربط الأنف الألكتروني بمصفوفة من البوليمرات الموصلة كهربائيا تلعب دور المتحسسات، في حين تقوم منظومة معالجة الاشارة بمعالجة وتفسير الاشارات القادمة من المتحسسات هذه بذات طريقة عمل الانف البشري.
وعليه فإنه عندما تصطدم جزيئة عطر بعصب مستقبل تابع لمنظومة الشم في الانف الحقيقي فانه يطلق موجة من الفولتية خلال الليف العصبي لمعالجتها من قبل الدماغ.
ويقول جاردنر (أن أول نموذج من هذا الأنف يجب أن يكون جاهزا نهاية هذا العام في حين سيتم الاتهاء من النموذج الأكثر تطورا عام 2003
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء بريطانيون يخترعون أنفا الكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات :: التخصصات بالمدرسة :: منتديات مواد الثقافة العامة :: الحاسب الآلى :: الموضوعات العامة فى الحاسب الآلى-
انتقل الى: