| أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم | |
|
+6امل حمدي septsamir سلامة عادل فضالي سعدالنبراوى سرحان 10 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:05 pm | |
| الباب الأول : وسائل الدوائر النيوماتيكية ********************* س1- أذكر استخدامات كل من : 1- صمام ضبط الضغط 2- فلتر بفاصل ماء 3 – المزيته ج1- 1- صمام ضبط الضغط : يستخدم للتحكم فى قيمه الضغط الذى يغذى الدائرة 2- فلتر بفاصل ماء: يستخدم لتنقيه الهواء وتجفيفه من الماء 3- المزيته : تستخدم لتشبع الهواء المغذى للدائرة ببعض بخار الزيت لتحافظ على صلاحيهأجزاء الدائرة من الداخل =================================== س2- تتعدد أنواع وأشكال الاسطوانات تبعا للاستخدام المطلوب- أذكر هذه الانواع .. ج2- أنواع الإسطوانات : اسطوانه احاديه الفعل اسطوانه ثنائيه الفعل اسطوانه بسير دوار اسطوانه بذراعين اسطوانه تليسكوب ثنائيه الفعل =================================== س3- ماهى اهم البيانات التى يجب معرفتها لاختيار الاسطوانه أوعند شراؤها ؟ ج3- اهم البيانات التى يجب معرفتها لاختيار الاسطوانه أوعند شراؤها : 1- معرفه طول مشوار ذراعها تبعا لمكان تشغيلها 2-الاسطوانه المستخدمه أحاديه أو ثنائيه الفعل 3- قيمه ضغط التشغيل الذى ستعمل عليه الاسطوانه وقطرها =================================== س4- الصمامات هى أهم العناصر تاثيرا فى تحكم الدائرة وهى متعددة الانواع- فماهى هذه الأنواع ؟ ج4- أنواع الصمامات : - صمامات خانقه - صمامات لا رجعيه - صمامات تنظيم الضغط - الصمامات الاتجاهيه
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:12 pm | |
| الباب الأول : وسائل الدوائر النيوماتيكية ********************* س5- ماذا نعنى بقولنا : صمام 2/2 - صمام 2/3- كونتاكت مغلق N.C - الكونتاكت مفتوح N.O - صمام لا رجعى - الصمام 3/4 ج5- صمام 2/2 يعنى ان هذا الصمام له فتحتين ويتحرك فى وضعين - صمام 2/3 يعنى ان الصمام له ثلاث فتحات ووضعين اى غرفتين - كونتاكت مغلق N.C يعنى ان الطريق يسمح بمرور التيار الكهربائى كمفتاح الايقاف مثلا - الكونتاكت مفتوح N.O يعنى ان التيار الكهربائى لا يمكنه المرور كمفتاح التشغيل فى وضعه الطبيعى - صمام لا رجعى صمام الاتجاه الواحد او صمام لا رجعى يسمح بمرور الهواء فقط فى اتجاه واحد - الصمام 3/4 له 4 فتحات وثلاث حجرات =============================== س7- ماهى وظيفة الصمام الخانق ؟ – ثم وضح على رسم تخطيطى مبسط أنواعه0
ج7 - وظيفه الصمام الخانق هى : -التحكم فى معدل تدفق الهواء -التحكم فى سرعه خروج او دخول ذراع اسطوانه ما -التحكم فى سرعه محرك هوائى ويجد منه عدة انواع :- -صمام خانق يمكن ضبطه -صمام خانق ثابت الدرجه لا يمكن التحكم فيه -صمام خانق ثابت الدرجه لا رجعى اى لا يسمح بمرور الهواء الا فى اتجاه معين وليس العكس ( اتجها السهم ) -صمام خانق يمكن ضبطه لا رجعى اى لا يسمح بمرور الهواء الا فى اتجاه معين وليس العكس ( اتجاه السهم ) =================================== س8- ماهى البيانات التى يجب معرفتها لاختيار صمام اتجاهى ؟ ج8- البيانات التى يجب معرفتها لاختيار صمام اتجاهى : هى 1- عدد الفتحات 2- عدد الاوضاع 3-طريقه بدء التشغيل اذا كان براس مفتاح يدوى او بدال او بكرة نهايه شوط أوباشارة هواء او بوبينه كهربائيه 4-طريقه العودة للوضع الطبيعى اذا كان ياي او اشاره هواء او بوبينه كهربائيه
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:19 pm | |
| الباب الأول : وسائل الدوائر النيوماتيكية ********************* س9- تنقسم صمامات التحكم فى الضغط الى عده انواع ماهى ؟ ج9- أنواع صمامات التحكم فى الضغط •صمام ضبط الضغط ووظيفته تحديد قيمه ضغط الهواء الداخل للدائرة حمايه لمكوناتها من ضغط اعلى من ان تتحمله •صمام ضغط تباعى ووظيفته انه لا يسمح بمرور الهواء الا بعد وصول الضغط على مدخله لقيمه معينه •صمام خفض الضغط ووظيفته الاحتفاظ بقيمه ضغط الخروج ثابته حتى لو تغيرت قيمه ضغط المدخل بشرط ان يكون دائما ضغط المدخل اكبر من المخرج ================================== س10- الشكل يوضح صمام - OR إشرح كيفية عمل صمام - ORوفيما يستخدم ؟ ج10- هذا الصمام OR ويعنى ( او ) يستخدم فى حاله ان كنت تريد خروج اشارة هواء لنفس المصدرفى حاله الضغط على صمام تشغيل او صمام تشغيل اخر كيفيه عمل الصمام OR:-
والرسم 1 يوضح حالة هذاالصمام اثناء وصولاشارة هواء للفتحه Y فدفعت الكرة الى جهه الشمال فسدت الفتحه X ومر الهواء الى فتحه الخروج A والرسم رقم 2 يوضح حاله الصمام عند وصول اشارة هواء للفتحه X فدفعت الكرة جهه الشمال فسدت الفتحه Y ومر الهواء ايضا الى فتحه الخروج A واذا وصل ضغط هواء للفتحتين معا فسيمر الهواء من الجهتين الى فتحه الخروج A هذه الدائرة تحتوى على صمام OR (1) فاذا ضغط على مفتاح التشغيل P1 او مفتاح التشغيل P2 وفى كلتا الحالتين سيصل ضغط الى الفتحه A لصمام OR ومنه الى مدخل الاسطوانه فيندفع ذراعها الى الخارج =================================== س11- الشكل يوضح صمام AND - إشرح كيفية عمل صمام AND وفيما يستخدم ؟ ج11- صمام AND يستخدم فى حاله ان كنت تريد خروج هواء فى حاله الضغط على صمامين تشغيل معا وهنا الرسم يوضح حاله وقد وصل للفتحه X اشارة هواء فتحرك الجزء اللداخلى من الشمال الى اليمين فسد الطريق عن فتحه الخروج A وحتى يخرج الهواء من A يجب ان يصل ضغط على الفتحتين X وy معا فى نفس الوقت ( يجب ان يكون ضغط الهواء فى الفتحتين تقريبا متساوى ) فيثبت الجزء المتحرك للصمام فى الوسط فيمر الهواء من الجهتين ليصل الى فتحه الخروج A فى هذه الدائرة لن يتحرك ذراع الاسطوانه الى الامام الا بالضغط على صمامين التشغيل معا . | |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:25 pm | |
| الباب الأول : وسائل الدوائر النيوماتيكية ********************* س12- باستخدام الرسم الموضح إشرح كيفية عمل التيمر الهوائى0وماهى أنواعه ؟
ج12- كيفيه عمل التيمر الهوائى توجد منه عدة انواع مثل تيمرات دوائر التحكم الكهربائيه فيوجد تيمر يبدا العد التنازلى للتوقيت المضبوط عليه لحظه وصول ضغط الهواء اليه وبعد انتهاء الزمن المحدد يغير وضعه اذا كان مفتوح يغلق او اذا كان مغلق يفتح ويظل هكذا الى ان ينقطع عنه ضغط الهواء فيعود الى وضعه الطبيعى مباشرة ويعرف هذا التيمر بانه تيمر ( ON DELAY ) ويوجد تيمر من نوع ( OFF DELAY ) وهذا التيمر وضعه مباشرة لحظه وصول ضغط الهواء اليه ويظل على وضعه الجديد الى ان ينقطع عنه ضغط الهواء فيبدا فى هذه اللحظه العد التنازلى للتوقيت المضبوط عليه وبعد انتهاء هذا الوقت المحدد يعود الى وضعه الطبيعى كما توجد بعض انواع التيمرات تؤدى عمل الاثنين معا وتعرف بتيمرات ( ON . OFF . DELAY ) ويتكون التيمر الذى يعمل بضغط الهواء من صمام 2/3 بياى ارجاع مع صمام خانق لا يجعى يمكن ضبطه بالاضافه الى خزن هواء صغير - التيمر النيوماتيكى ( OFF DELAY ) - التيمر النيوماتيكى ( ON DELAY ) =================================== س13- الرسم يوضح كيفيه التحكم المباشرفى اسطوانه أحاديه الفعل بصمام 2/3 )شكل (a&bوالمطلوب كتابة محتويات الدائرة وخطوات العمل 0 ج13- محتويات الدائرة 0.1 مصدر تغذيه الهواء للدائرة فى الرسم A ويوضح اجزاء وحدة الخدمه كامله ( مصدر الهواء – فلتر وتصفيه الماء المكثف – صمام ضبط الضغط .ومؤشر الضغط + وحدة تزييت ) اما فى الرسم B وضع رمز مختصريشمل تلك المحتويات السابقه 0.2 صمام 2/3 واستخدامه هنا كمفتاح رئيسى ON . OFF او بمثابه مفتاح طوارىء بتحريكه من جهه الشمال الى اليمين تكون الدائرة فى وضع استعداد للتشغيل كما هو الان فى الدائرة وبتحريكه من جهه اليمين الى الشمال تطون الدائرة فى وضع OFF 1.0 اسطوانه احاديه الفعل وكما عليمنا ان لها مصدر تغذيه واحد فى حاله وصول هواء له يندفع ذراع الاسطوانه للخارج متغلبا ضغط الهواء على قوة الياى اما فى حاله عدم وجود ضغط على فتحه تغذيه الاسطوانه يعود ذراعها الى الداخل بقوة الياى 1.1 صمام 2/3 بياى ارجاع فى وضع طبيعى مغلق ( OFF ) وهنا تم استخدامه كمفتاح تشغيل فى حاله الضغط عليه
خطوات عمل الدائرة
اذا كان مفتاح الشتغيل الرئيسى 0.2 فى وضع (ON ) سيصل الهواء الى مدخل الصمام 1.1 ويقف ضغط الهواء عند هذه النقطه وعند الضغط عليه يكمل الهواء طريقه الى خارج الصمام 1.1ومنه الى مدخل الاسطوانه 1.0 فيدفع ضغط الهواء ذراع الاسطوانه للخارج ويظل هكذا طالما مضغوط على الصمام 1.1 ولحظه رفع يدك من عليه يعود الى وضعه الطبيعى ( OFF ) بفعل ياى الارجاع فينقطع ضغط الهواء من مدخل الاسطوانه فيضغط ياى الاسطوانه الذراع للداخل مفرغا الهواء من خلال فتحه التفريغ ( R )للصمام 1.1 ============================ س15- ماهو الصمام الارجعى ؟ ثم إشرح مع الرسم كيفية عمله0 ج15- صمام الاتجاه الواحد او صمام لا رجعى يسمح بمرور الهواء فقط فى اتجاه واحد كيفيه عمل صمام لا رجعى فاذا وصل ضغط للفتحه X يدفع الجزء المتحرك للشمال متغلبا على قوة الياي ويخرج من الفتحه A وذلك كالرسم رقم 1 اما الرسم رقم 2 اذا وصل ضغط هواء من جهه الفتحه A فيدفع الجزء المتحرك الى اليمين فيسد الفتحه X ولا يمكن للهواء الخروج منها كالرسم رقم 2 اى ان الهواء يستطيع المرور فقط من الفتحه X الىA وليس العكس
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:28 pm | |
| الباب الأول : وسائل الدوائر النيوماتيكية ********************* س22- اشرح مع الرسم مكبر الضغط ؟ ج22- يتكون مكبر الضغط من حجرتين الحرجة رقم 1 مساحه سطحها اكبر من مساحه سطح الحجرة رقم 2 وعند مرور الهواء داخل الاسطوانه 1 تضغط الاسطوانه الثانيه الزيت الذى يمر من خلال الخانق ومنه الى الحمل وبالتالى فالضغط الواصل الى الحمل اكبر بكثير من ضغط المصدر ================================ س23- ماهى المحركات الهوائية ( النيوماتيكيه ) ؟ وماهى مزاياها ؟ - ثم وصح برسم تخطيطى مبسط المحركات الريشية 0 ج23- توجد منه عده انواع تردديه وريشه وبتروس وغيرها تقريبا نفس انواع الضواغط الهوائيه والتكوين الداخلى الى حد ما متشابه الاختلاف ان الكومبروسور ياخذ طاقه ميكانيكيه دوارة عن طريق محرك كهربائى او غيرة ويعطى هواء مضغوط اما المحرك الهوائى فياخذ هواء مضغوط ويعطى حركه ميكانيكيه دوارة فى المحركات التردديه يغير الحركه التردديه للاسطوانات الى حركه دوارة للاكس ( مثل محرك البنزين للسيارة ) ولا تتعدى قدرة هذا النوع من المحركات فى حدود 20 حصان وسرعته لا تزيد عن 5000 لفه / دقيقه كذلك المحركات الريشيه لا يوجد منها قدرات اكبر من 20 حصان ولكن سرعتها من الممكن ان تصل الى 8000 لفه / دقيقه وتوجد محركات ذات التروس تصل قدرتها الى 50 حصان وتقريبا هذه اكبر قدرة لمحرك نيوماتيكى كما توجد انواع محركات تعرف بالمحركات التوربينيه ومثل هذه المحركات تصنع منها قدرات صغيرة ولكن سرعتها عاليه جدا تصل الى 300000 لفه / دقيه وتستخدم كثيرا فى المعدات التى يستخدمها طبيب الاسنان وبرغم عد انتشار المحركات الهوائيه بكثره الا ان لها عده ميزات
مميزات المحركات الهوائية
• التحكم بسهوله فى الاتجاه وفى السرعه - وزنها اخف • لا تحتاج الى حمايه للحمل الزائد - لا تحتاج الى صيانه كثيرا • مجال حدود سرعته فتستطيع الحصول منه على سرعه منخفضه كما ايضا يمكنك الحصول منه على سرعات عليه جدا
أنواع المحركات الهوائية
• محرك هوائى بسرعه ثابته واتجاه واحد • محرك هوائى بسرعه ثابته ويعمل فى اتجاهين • محرك هوائى متغير السرعه فى اتجاه واحد • محرك هوائى متغير السرعه فى الاتجاهين • اسطوانه هوائيه تتحرك بزاويه معينه
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:30 pm | |
| الباب الأول : وسائل الدوائر النيوماتيكية ********************* س24- اشرح مع الرسم كيفيه عمل صمام التصريف السريع0 ج24- عادة يمر الهواء المتفرغ داخل حجرة الاسطوانه نتيجه عودة ذراعها للداخل من خلال صمام التشغيل لهذه الاسطوانه او صمام اخر وبالتالى فسرعه مشوار العودة للذراع الاسطوانه مرتبط بسرعه مرور الهواء الفارغ للخارج وصمام التفريغ او التصريف السريع يستخدم لهذا الغرض اى لزيادة سرعه عوده ذراع الاسطوانه للداخل فى اقل وقت وقدر الامكان يوصل هذا الصمام قريبا من الاسطوانه المراد زيادة سرعه دخول ذراعها او خروجها ايضا والرسم 1 يوضح وصول اشارة هواء على الفتحه P وقد مر الهواء الى فتحه الخروج A وسد فتحه التفريغ R اما الرسم 2 فقد انقطع الضغط عن الفتحه P ووصل ضغط الهواء المتفرغ من الاسطوانه الى الفتحه A ومنها الى فتحه التفريغ R لنفس الصمام مباشرة هذه الدائرة تحتوى على صمام تصريف سريع فعند عودة ذراع الاسطوانه للداخل الهواء الفارغ يخرج اسرع من خلال الفتحه A الى الفتحه R لصمام التصريف السريع بدلا من مرورة من خلال فتحه التفريغ لصمام التشغيل =================================== س25- اشرح مع الرسم كيفية عمل كيفية عمل صمام 2/4 . ج25- الصمام 2/4 له فتحة دخول p وفتحتان خروج هما A و B في وضع معين يسمح بمرور الهواء من p إلي A وعند تغيير وضعه يقطع الهواء عن A ويصل الهواء من p إلي B بالضبط كمفتاح الدتيادير في دوائر الكهرباء العادية وتغيير وضع هذا الصمام يتم بإعطاء إشارة هو للفتحة z أو الفتحة y فإذا وصلت إشارة هواء للفتحة y يمر تيار من P إلي B وتصبح الفتحة A متصلة مع فتحة التفريغ R ويظل الصمام علي هذا الوضع كالرسم 1 إلي أن تصل إشارة هواء للفتحة Z فيمر الهواء من الفتحة P إلي A وتصبح الفتحة B متصلة مع فتحة التفريغ R
ملحوظه
•اعطاء اشاره ضغط هواءلاتجاه Z او اتجاه Y يكون لحظى ثم تفصل وسيظل الصمام 2/4 محتفظا بوضعه الجديد •لا يجب اعطاء اشارة ضغط هواء للاتجاهين Z و Y فى نفس الوقت فاذا حدث ذلك من الممكن ان يؤدى الى اتلاف الصمام •توجد صمامات 2/4 تغيير وضعها يدويا ايضا فجميع الصمامات الاتجاهيه يمكن تغيير وضعها بجميع الاساليب يدويا ، كهربائيا ، ميكانيكيا ...
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:34 pm | |
| الباب الأول : وسائل الدوائر النيوماتيكية ********************* س26- اشرح مع الرسم التوضيحى كيفيه عمل صمام 2/4 بملف كهربائى وبه مساع تحكم . ج26- فى الرسم 1 الصمام قبل وصول التيار للملف والهواء يمر من الفتحه P الى الفتحه B ويوجد طريق مفتوح بين A وفتحه التفريغ R وعند توصيل تيار كهربائى للملف ينجذب العمود الى اعلى فيسمح بمرور الهواء من الممر الرفيع الى فوق الجوان الرئيسى الاول والثاني فيغلق طريق الهواء بين A وفتحه التفريغ R ليفتح الطريق بين P و A وتصبح الفتحه B فى هذه الحاله متصله مع فتحه التفريغ R وبالطبع عند فصل التيار الكهربائى عن الملف يعود الصمام الى وضعه الطبيعى بقوة ياى الارجاع =================================== س27- وضح على رسم تخطيطى مبسط كيفيه عمل صمام 2/5 . ج27- الصمام 2/5 مثل الصمام 2/4 غير ان صمام 2/5 يحتوى على فتحتين تفريغ R و S وليس واحدة فاذا وصل اشارة هواء الى الفتحه Z يمر الهواء من فتحه الدخول P الى A يصبح طريق مرورة من P الى B كالرسم رقم 2 وتكون الفتحه A فى حاله تفريغ من فتحه التفريغ الاخرى S •الرسم رقم 1 صمام 2/4 يتحكم فى خروج ودخول ذراع اسطوانه ثنائيه الفعل •الرسم رقم 2 صمام 2/5 يتحكم ايضا فى اسطوانه ثنائيه الفعل ولا يوجد فرق بين الاثنين ولكن باستعمال صمام 2/5 يمكنك التحكم فى سرعه التفريغ مشوار الخروج والعودة كلا منهم على حدى هذا صمام 2/5 بتصميم داخلى مختلف ويؤدى نفس العمل فعند وصول اشارة هو الى الفتحه Y يمر الهواء من الفتحه P الى الفتحه B ويكون A فى وضع تفريغ مع فتحه التفريغ R وذلك كالرسم رقم 1 اما فى الرسم رقم 2 فعند فقد وصل الهواء الى الفتحه Z فتغير مسار الهواء قاطعا الطريق عن الفتحه B وموصلا الطريق بين P و A وتصبح الفتحه B فى وضع تفريغ مع الفتحه S ملحوظه استخدامات صمام 2/5 تقريبا هى نفس استخدااماست الصمام 2/4 ولكن يتميز الصمام 2/5 بانك يمكن ان تتحكم فى تدفق هواء التفريغ فى مشوار الذهاب وكذلك العودة ويوجد منه بجميع انواع التحكم بالهواء – نهايه شوط بياى ارجاع – كهربائيا =================================== س28- الرسم يوضح صمام الضغط التتابعى- اشرح طريقة العمل. ج28- كيفيه عمل صمام الضغط التتابعى فى الرسم رقم 1 قيمه الضغط على الفتحه P اقل من الفتحه Z فتظل الكرة الى اعلى تمنع مرور الهواء من الفتحه P الى الفتحه A اما فى الرسم رقم 2 فقد وصل ضغط على الفتحه Z بقيمه اعلى من ضغط P فضغط العمود الى اسفل وحرك معه الكرة فتثنى للهواء المرور من الفتحه p الى الفتحه A
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:37 pm | |
| الباب الأول : وسائل الدوائر النيوماتيكية ********************* س29- اشرح مع الرسم كيفيه عمل صمام 3/4 .
ج29- كما نعلم ان الصمام 3/4 له 4 فتحات وثلاث حجرات وهذا النوع يتحرك من حجرة الى اخرى يدويا بواسطه مقبض خاص بذلك فاذا كان وضع المقبض فى الوسط كالرسم رقم 2 لا يستطيع الهواء المرور من فتحه الدخول P الى اى فتحه اخرى وذلك وضع الايقاف اما اذا حرك المقبض الى اسفل مثلا كالرسم رقم 1 يمر الهواء من فتحه الدخول P الى الفتحه B وتصبح الفتحه A متصله مع فتحه التفريغ R والعكس عند حركه المقبض الى اعلى كالرسم رقم 3 سيمر الهواء من فتحه الدخول P ولكن هذه المرة الى A وتصبح الفتحه B متصله مع فتحه التفريغ R وهذه الدائرة تحتوى على مثل هذا الصمام وفى هذا الوضع سيظل 1راع الاسطوانه مكانه حيث لا يوجد ضغط هواء او تفريغ وعند حركه المقبض يمين سيصل ضغط للفتحه الشماليه للاسطوانه من خلال فتحه الصمام A فيخرج ذراع الاسطوانه للخارج ويظل هكذا وعند تحريك الذراع لاخر حركه جهه الشمال سيصل ضغط على الفتحه اليمنى للاسطوانه فتعود الى الخلف وتظل على هذا الوضع ================================ س30- باستخدام الرسم الموضح اشرح كيفية عمل التيمر النيوماتيكى ( ON DELAY ) فى وضع طبيعى مغلق. ج30 - هذا الرسم توضيح لكيفيه عمل تيمر ON DELAY فى وضع طبيعى مغلق تتصل الفتحه دائما بمصدرها الهواء كالعادة وفى الرسم رقم 1 نرى الياي السفلى وهو الاقوى متغلبا على الياي العلوى ودافعا الجوان الى اعلى فلا يستطيع الهواء المرور من p الى فتحه الخروج A فاذا وصل ضغط هواء الى الفتحه Z يمر من خلال الخانق ويبدا فى الدخول الى الخزان وتبعا لضغط رجلاش الخانق ياخذ الوقت المحدد كى يمتلىء الخزان بالهواء ( كلما اغلق رجلاش الخانق اكثر كلما زاد زمن التيمر ) وخلال فترة ملىء الخزان بالهواء يكون وضع الصمام 2/3 كما هو وبعد امتلاءه يضغط الهواء ذراع صمام 2/3 الى اسفل فيغلق الجوان العلوى فتحه التفريغ R ويفتح الجوان السفلى طريق الهواء للمرور من P الى A ويظل صمام 2/3 على هذا الوضع الجديد الى ان ينقطع ضغط الهواء عن الفتحه Z فيدفع ياي الارجاع الصمام الى وضعه الطبيعى فى نفس لحظه انقطاع الضغط عن الفتحه Z ( الصمام لا رجعى يكون فى وضع يسمح بمرور الهواء عبر الكرة اثناء تفريغ الهواء وليس من خلال الخانق ) فى حاله عدم وجود ضغط الفتحه Z اى تساوى O تكون فى نفس اللحظه الفتحه A تساوى O ايضا اذا وصل ضغط فى الفتحه Z اى تساوى 1 يظل خرج A يساوى 0 وبعد انتهاء زمن T1 تصبح A تساوى 1 اذا استمر Z يساوى 1 اى به ضغط يستمر معه خروج الهواء من A اى A تساوى ايضا 1 فى لحظه انقطاع الهواء عن Z ينقطع الهواء من A اى Z تساوى 0 ومعها فى نفس اللحظه A تساوى ايضا 0 =================================== س31- باستخدام الرسم الموضح اشرح كيفية عمل التيمر النيوماتيكى ( ON DELAY ) فى وضع طبيعى مفتوح. ج31- هنا توضيح لكيفيه عمل تيمر (ON DELAY ) فى وضع طبيعى مفتوح اى انه يوجد طريق لمرور الهواء من P الى A كالرسم رقم 1 وعند وصول هواء للفتحه Z ( يمر من خلال الخانق ) يظل صمام 2/3 كما هو الى ان ينتهى زمن ملىء الخزان تبعا لضبط رجلاش الخانق وبعد ملىء الخزان بالهواء يضغط الهواء من الفتحه Z فيدفع ياي الارجاع الصمام 2/3 ويعود الى وضعه الطبيعى مفتوح ( الهواء الفارغ يدفع الكرة ويمر بسهوله دون المرور بالخانق ) بيان لخطوات عمل تيمر ON DELAY فى وضع طبيعى مفتوح
فى البدايه Z فيكون A يساوى 1 اذا وصل ضغط الى Z واصبح 1 تظل A تساوى 1 وبعد انتهاء زمن T1 تصبح A تساوى 0 وتظل الى ان تصبح Z تساوى 0 فتعود A الى وضعها تساوى 1
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:40 pm | |
| الباب الأول : وسائل الدوائر النيوماتيكية ********************* س32- الرسم يوضح تيمر ON . OFF . DELAY – اشرح طريقة العمل.
ج32- يحتوى هذا التيمر من الداخل على صمام 2/3 بياى ارجاع مع خزان الهواء بالاضافه الى عدد 2 صمام خانق لا رجعى مركبين معا فى وضع واحد عكس الاخر ويؤدى هذا النوع من التيمرات عمل التيمرين معا OFF DELAY+ ON DELAY فعند توصيل هواء الى الفتحه Z يبدا العد التنازلى وبعد انتهائه يغير وضعه وبعد انقطاع الهواء عن Z يبدا العد التنازلى للتفريغ ثم يعود الى وضعه الطبيعى بعد الزمن المحدد بيان لخطوات عمل تيمر ON – OFF DELAY • Z يساوى 0. A يساوى 0 ايضا • Z يساوى 1 ويبدا العد التنازلى لزمن T1 وبعد انتهائه يصبح A مساويا 1 ويظل هكذا • لحظه ان يساوى 0 يبدا العد التنازلى لزمن T2 وبعد انتهائه يعود الصمام لوضعه الطبيعى ويصبح A يساوى بمعنى ان رجلاش T1 مسؤل عن العد التنازلى للتشغيل اى لحظه وصول الهواء للفتحه Z اما رجلاش T2 مسؤل عن العد التنازلى للايقاف اى لحظه انقطاع الهواء عن الفتحه Z =================================== س33- ماهو الفرق بين دائرة AND ، دائرة OR ؟ ج33- دائرة AND
فى هذه الدائرة وصل مفتاحى التشغيل بالتوالى وبالتالى لن يخرج ذراع الاسطوانه الا بالضغط على المفتاحين معا فاذا تم الضغط على المفتاحين معا يصل التيار الى ملف الصمام فيغير وضعه ويبدا ذراع الاسطوانه فى الخروج وعند ترك مفتاح او اثنين ينفصل التيار عن ملف الصمام فيعود ذراع الاسطوانه للداخل
دائرة OR هنا بدلا من اضافه صمام OR فى الدوائر النيوماتيكيه وصل بكل بساطه مفتاحين تشغيل معا بالتوازى وفى حاله الضغط على اى مفتاح تشغيل من الاثنين يصل التيار الى ملف الصمام فيغير من وضعه ويبدا ذراع الاسطوانه فى الخروج وعند ترك المفتاح ينفصل التيار عن ملف بوبينه الصمام فيعود الى وضعه الطبيعى ويبدأ ذراع الاسطوانه فى العودة للداخل ================================
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:44 pm | |
| الباب الثانى وسائل الدوائر الهيدروليكية (الأسطوانات الهيدروليكية) ============================ س1- يمكن تقسيم الاسطوانات إلى نوعين رئيسيين - فماهما ؟ وعرف نوع 0 ج1- الاسطوانات الأحادية الفعل : وهى اسطوانات تعطى قوة دفع فى اتجاه واحد، وهو اتجاه الذهاب (التقدم) الاسطوانات الثنائية الفعل : وهى اسطوانات تعطى قوة دفع فى اتجاهين وهما اتجاه الذهاب واتجاه العودة . =================================== س2-عرف الاسطوانة مفردة الفعل – ثم وضح مع الرسم أنواع هذه الإسطوانات 0 ج2- الاسطوانة مفردة الفعل : وهذه الاسطوانات قادرة على إعطاء قوة دفع فى اتجاه الذهاب فقط،
هناك نوعان من هذه الاسطوانات وهما :
1- اسطوانات أحادية الفعل بدون ياي رجوع . 2- اسطوانات أأحادية الفعل بياي رجوع . والرسم الموضح رموز الاسطوانات الاحادية الفعل : =================================== س3- اشرح مع الرسم التخطيطى المبسط الاسطوانة مزدوجة الفعل 0 ج3- الاسطوانة مزدوجة الفعل هى اسطوانات تعطى قوة دفع للأحمال فى اتجاه الذهاب، والعودة وتعتبر الاسطوانات الثنائية الفعل أكثر الاسطوانات انتشاراً،.والرسم يوضح رمز الاسطوانة ثنائية الفعل =================================== س4- أذكر أنواع المحركات الهيدروليكية – وفيما تستخدم – مع رسم بعض الرموز لها0 ج4- أنواع المحركات الهيدروليكية: أ – محركات ثابتة الإزاحة (الحجم الهندسي) 0 ب- محركات متغيرة الإزاحة (الحجم الهندسي) 0
وهناك استخدامات كثيرة للمحركات الهيدروليكية
فهى تستخدم كمصدر حركة لمعدات الخدمة الشاقة مثل البلدوزرات والروافع ...... الخ، وتستخدم كعناصر إدارة للمكابس والدرافيل ومعدات التعدين والمعدات المستخدمة فى هندسة السفن ....... الخ، وفيما يلى جدول يوضح رموز المحركات الهيدروليكية :
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:47 pm | |
| الباب الثانى وسائل الدوائر الهيدروليكية (الأسطوانات الهيدروليكية) ============================ س5- أذكرأنواع المحركات الهيدروليكية ثابتة الإزاحة (الحجم الهندسي) 0 ج5- أنواع المحركات الهيدروليكية ثابتة الإزاحة (الحجم الهندسي)
-محركات ترسية، وهى محركات ذات سرعات عالية وعزوم منخفضة . -محركات ريشية، وهى محركات ذات سرعات عالية وعزوم منخفضة . -محركات مكبسية نصف قطرية، وهى محركات ذات عزوم عالية تغطى سرعتها مدى واسعا من السرعات . -محركات مكبسية محورية، وهى محركات ذات عزوم عالية تغطى سرعتها مدى واسعا من السرعات. ================================== س6- اشرح مع الرسم مكونات المحرك ذات الدوران المتردد 0 ج6- يصمم هذا المحرك للحصول على حركة دورانية محدودة،وتتراوح زاوية دوران أعمدة هذه المحركات بين نهايتين الزاوية وبينها أقل من 360 درجة، وبالطبع هناك تصميمات مختلفة لهذه المحركات، والشكل يوضح احد هذه التصميمات . يتكون هذا المحرك من جريدة مسننة تصل مكبسين معا داخل غلاف اسطوانى، وعند السماح للزيت المضغوط بالدخول من أحد مدخلى الاسطوانة يتحرك المكبسان ومعهما الجريدة المسننة، فتقوم هذه الجريدة بإدارة ترس صغير معشق معها ويعتمد اتجاه دوران الاسطوانة الدوارة على اتجاه التدفق، وفيما يلى رمز الاسطوانة الدوارة . =================================== س7- ماهو الفرق بين المحرك والمضخة ؟ ج7- المحركات تقوم بتحويل الطاقة الهيدروليكية لطاقة ميكانيكية المضخات تفوم بتحويل الطاقة الدورانية لطاقة هيدروليكية
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 1:52 pm | |
| الباب الثالث :صمامات الغلق ============== س1- عرف الصمامات اللارجعية – وماهى أنواعها ؟ مع رسم مبسط لأحد الأنواع 0 ج1- تقوم هذه الصمامات بالسماح للزيت المضغوط بالمرور في اتجاه واحد فى حين تمنع سريانة فى الاتجاة المعاكس
, وهناك عدة أنواع من هذة الصمامات وهي كما يلي :
1- صمام لارجعي عادي 2- صمام لارجعي مرشد التشغيل 3- صمام لارجعي مزدوج ============================= س2- اشرح مع الرسم التخطيطى مبسط صمام لارجعى بسيط عادى فى وضعى الغلق والفتح0 ج2- صمام لارجعي عادي يسمح بمرور الزيت المضغوط في اتجاه واحد فقط والشكل يعرض قطاعين لأحد التصميمات المستخدمة لهذا النوع من الصمامات موضحا عليها اتجاة مرور الزيت في الصمام .
1- قطاع لارجعي في وضع مفتوح 2- قطاع لصمام لارجعي في وضع مغلق حيث أن : A عنصرا قفازا على شكل مخروط. B ياي إرجاع . C فتحة خنق . D غرفة الياي . وفي الشكل 1 قطاع لارجعي في وضع مفتوح , حيث يتدفق الزيت المضغوط في الصمام عندما تكون القوة الناتجة عن ضغط الزيت عند فتحة الدخل inlet , التي تدفع العنصر القفاز A لأعلى أكبر من الفوة الناتجة عن الياي B والتي تدفع العنصر القفاز A لأسفل والجدير بالذكر أن الفتحة C تعمل على حد الزيت المتسرب لغرفة الياي D في هذة الحالة . ففي الشكل 2 قطاع لصمام لارجعي في وضع مغلق , حيث يقوم العنصر القفاز A بمنع تدفق الزيت المضغوط فى الصمام عند دخوله على فتحة الخرج Outlet نتيجة لقوه دفع الياي B , والتي تدفع العنصر القفاز لأسفل , وايضا نتيجة القوه المتولدة من ضغط الزيت المتدفق لغرفة الياي D عبر فتحة الخنق C والتي تدفع العنصر القفاز لأسفل . =================================== س3- باستخدام الرسم الموضح اشرح طريقة عمل الصمام لارجعي مرشد التشغيل - ج3- الشكل يعرض قطاعين في صمام لارجعي مرشد التشغيل في وضعين للتشغيل وهي كالآتي أ- صمام لارجعى عادى عند عدم وجود إشارة إمداد ب- وضع الفتح المعاكس عند وصول ضغط لمدخل الإشارة طريقة العمل : عند دخول الزيت من الفتحة A يقوم بدفع القفاز ضد الياى ليخرج من الفتحة B . أما عند دخول الزيت من الفتحة B فإنه يدفع القفاز لغلق المسار فيمنع مروره. فإذا تم إمداد الفتحة X بضغط الإرشاد، يتحرك الكباس دافعا أمامه القفاز بعيدا عن قاعدته ليتمكن الزيت من المرور فى كلا الإتجاهين بحرية . س4- اشرح مع الرسم طريقة عمل صمام لارجعي مزدوج 0 ج4- صمام لارجعي مزدوج وهو يتكون من صمامين لارجعيين مرشدا التشغيل , وهذان الصمامان داخل جسم واحد , وفيما يلي الرمز المفصل (1) والرمز المختصر لهذا الصمام كمافى الرسم يمكن للزيت أن يمر من A1 إلى B1 أو A2 إلى B2 ولا يمكن مروره بالعكس . إذا ارتفع الضغط فى المسار A1 إلى B1، يعمل هذا الضغط كضغط إرشاد للمجموعةA2 إلى B2، فيتمكن الزيت عند ذلك من المرور بحرية فى كلا الإتجاهين . وكذلك بالعكس، يعمل الضغط فى المجموعة الثانية كضغط ارشاد للمجموعة الأولى .
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 2:09 pm | |
| لباب الثالث :صمامات الغلق ============== س4- اشرح مع الرسم طريقة عمل صمام لارجعي مزدوج 0 ج4- صمام لارجعي مزدوج وهو يتكون من صمامين لارجعيين مرشدا التشغيل , وهذان الصمامان داخل جسم واحد , وفيما يلي الرمز المفصل (1) والرمز المختصر لهذا الصمام كمافى الرسم يمكن للزيت أن يمر من A1 إلى B1 أو A2 إلى B2 ولا يمكن مروره بالعكس . إذا ارتفع الضغط فى المسار A1 إلى B1، يعمل هذا الضغط كضغط إرشاد للمجموعةA2 إلى B2، فيتمكن الزيت عند ذلك من المرور بحرية فى كلا الإتجاهين . وكذلك بالعكس، يعمل الضغط فى المجموعة الثانية كضغط ارشاد للمجموعة الأولى . =================================== س5- تخير الإجابة الصحيحة : 1- يسمح بمرور الزيت المضغوط في اتجاه واحد فقط ( صمام لارجعى - منظم الضغط - مقياس الضغط) 2- يتكون من صمامين لارجعيين ( صمام السحب - صمام العادم - صمام لارجعي مزدوج ) 3- من أنواع صمامات الغلق ( منظم الضغط - صمام لارجعي مرشد التشغيل – مقياس الضغط ) 4- صمام لارجعي مزدوج يتكون من ( صمامين لارجعيين – صمام لا رجعى – ثلاث صمامات لارجعية ) 5- صمام لارجعي عادي يسمح بمرور الزيت المضغوط في ( اتجاهين – اتجاه واحد – لايسمح نهائيا ) ج-5 1- صمام لارجعى 2-صمام لارجعي مزدوج 3-صمام لارجعي مرشد التشغيل 4-صمامين لارجعيين 5-اتجاه واحد =================================== س6- ضع علامة ( √ ) أمام العبارات الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارات الخاطئة: 1-صمام لارجعي مزدوج يتكون من صمامين لارجعيين مرشدا التشغيل0 2-صمامات الغلق تسماح للزيت المضغوط بالمرور في اتجاه فى حين تمنع سريانة فى الاتجاة المعاكس0 3-صمام لارجعي مزدوج يعد من أنواع صمامات الغلق0 4-لايعد الصمام الارجعي مرشد التشغيل من أنواع صمامات الغلق0 ج6- 1- √ 2- √ 3- √ 4- × =================================== س7 – صمامات الغلق متنوعة ومتعددة – فماهى هذه الأنواع – وفيما تستخدم بصفة عامة ؟ ج7- صمامات الغلق تسمى صمامات لارجعية وتقوم هذه الصمامات بالسماح للزيت المضغوط بالمرور في اتجاه واحد فى حين تمنع سريانه فى الاتجاة المعاكس
, وهناك عدة أنواع من هذة الصمامات وهي كما يلي : 1-صمام لارجعي عادي 2- صمام لارجعي مرشد التشغيل 3- صمام لارجعي مزدوج
| |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد/أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت يناير 01, 2011 2:14 pm | |
| الباب الرابع : وسائل الدوائر الهيدروليكية ==================
س1- عرف الصمامات الخانقة- وفيما تستخدم - وماهى أنواعها – مع رسم بعض الرموز المستخدمة ؟ ج1- الصمامات الخانقة تقوم الصمامات الخانقة بخنق مرور الزيت الهيدروليكي بها , أي تقليل معدل تدفق الزيت الهيدروليكي عند المرور فيها . وهناك عدة أنواع من الصمامات الخانقة موضحة بالرسم صمام خنق مخروطى صمام بفتحة غلق لولبية
وفيما يلي عرض لأنواع الصمامات الخانقة الموضحة في هذا الشكل :
1-- صمام خنق مخروطى : ويقلل هذا الصمام معدل تدفق الزيت المار فية بقيمة ثابتة ويزداد الانخفاض في معدل التدفق كلما صغرت المساحة الفعالة لموضع الخنق , وأيضا كلما نقص فرق الضغط بين ناحيتي الصمام يتميز هذا الصمام بإمكان إحكام الغلق (المدخل والمخرج) , ويعتمد ذلك على مقدار حمل الاسطوانة, أو المحرك المتصل بة. 2- صمام بفتحة غلق لولبية: وفيها يتناسب فتحة الخنق خطيا مع مقدار إدارة مقبض الصمام – إلا أنه لا يحكم الغلق عند تمام الإقفال . وفيما يلى بعض رموز الصمامات الخانقة : حيث أن : الرمز 1 لصمام خانق بخنق ثابت . الرمز 3 لصمام خانق قابل للضبط . الرمز 2 لصمام خانق بفتحة حادة. الرمز 4 لصمام خانق بفتحة حادة قابل للضبط . -وهناك صمامات أخرى تسمى الصمامات الخانقة اللارجعية ================================ س2- متى تستخدم الصمامات الخانفة اللارجعية ؟ ثم وضح على رسم تخطيطى مبسط أحد أنواع هذه الصمامات0 ج2- تستخدم الصمامات الخانفة اللارجعية إذا كان الخنق مطلوبا فى اتجاة واحد فقط , وبصفة , عامة فإن الصمام الخانق اللارجعي يعمل كصمام خانق موصل بالتوازي مع صمام لارجعي. ويوجد عدة أنواع من الصمامات الخانقة اللارجعية . وضع التدفق الحر وضع الخنق الرسم يبين صماما خلانقا لارجعيا في وضعين مختلفين : وضع التدفق الحر (الشكل أ) وضع الخنق (الشكل ب)
وتستخدم الصمامات الخانقة اللارجعية عادة في تقليل سرعة الاسطوانات والمحركات الهيدروليكة ذات الأحمال الثابتة في اتجاه واحد فقط , وذلك عندما تكون الدقة غير مطلوبة، حيث إن معدل تدفق الزيت المضغوط لايعتمد على المعايرة فقط , بل يعتمد أيضا على فرق الضغط بين فتحتيها (أي الحمل)، فكلما زاد الحمل ازداد فرق الضغط وزاد معدل التدفق , ومن ثم زادت سرعة عنصر الفعل سواء كانت اسطوانة أو محرك والعكس بالعكس . =================================== س3- عرف المراكم الهيدروليكية – ثم اذكر استخداماتها0 ج3- يمكن تعريف المركم الهيدروليكي بأنه خزان يستخدم لتخزين السائل الهيدروليكي تحت ضغط معين لحين الحاجة إليه
وهناك استخدامات مختلفة للمراكم نوجزها فيما يلي :
1-مخزن احتياطى للسائل المضغوط، ويستخدم عندما تحتاج الدائرة الهيدروليكية لكمية كبيرة من السائل المضغوط فى فترة زمنية قصيرة ، وبالتالى يمكن استخدام مضخة صغيرة الحجم بدلأً من مضخة كبيرة الحجم، وذلك اوفر من الناحية الاقتصادية . 2-المحافظة على ضغط الدائرة ثابتاً . 3-تخميد قفزات الضغط عند مخارج الاسطوانات بامتصاص هذه القفزات . 4-وحدة طوارئ تعمل على إنهاء عملية قد بدأت أثناء تعطل وحدة القدرة الهيدروليكية .
| |
|
| |
سعدالنبراوى عضو
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 11/04/2011 العمر : 51
| موضوع: رد: أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم الثلاثاء أبريل 12, 2011 12:43 pm | |
| | |
|
| |
عادل فضالي نائب المدير نخبة المشرفين
عدد المساهمات : 1037 تاريخ التسجيل : 22/02/2009
| |
| |
سلامة عضو
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 25/07/2011
| موضوع: رد: أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم الإثنين يوليو 25, 2011 12:09 pm | |
| نشكركم شكرا ً جزيلا ً على هذا الجهد الكبير ونرجو المزيد وخاصة فى باقى تخصصات الميكانيكا المختلفة اللحام وتشكيل المعادن وتشغيل المعادن أخبرونا كيف تقومون بتدريس مادة الرياضيات للصف الثالث عندكم | |
|
| |
سلامة عضو
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 25/07/2011
| موضوع: رد: أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم الإثنين يوليو 25, 2011 12:13 pm | |
| اريد شرح المواد بالعربى دورة الهيدرولك بالإنجليزى ليه | |
|
| |
سلامة عضو
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 25/07/2011
| موضوع: برجاء ارسال رقم تلفون مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات الإثنين يوليو 25, 2011 12:32 pm | |
| برجاء ارسال رقم تلفون مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات | |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| موضوع: رد موضوع: برجاء ارسال رقم تلفون مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات السبت يوليو 30, 2011 8:39 am | |
| أ / سلامة المحترم أولا أهلا بك ومرحبا فى منتديات سندوب الصناعية بنات ثانيا مدرسة سندوب الصناعية بنات ليس بها تليفون أرضى ثالثا نشكرك على الكلام الجميل الذى قلته بسبب بنك الأسئلة رابعا بالنسبة لباقى التخصصات الميكانيكية فهى فى البال وأمام الأعين ومش عاوز أقول لك إنها جاهزة فعلا ولكنها مسألة وقت خامسا بالنسبة لتدريس مادة الرياضيات ماتم هو تم تدريس التفاضل والتكامل بالترم الأول وتم تدريس الجزء الخاص بالميكانيكا فى الترم الثانى وقد كنت إقترحت نظام لتدريس هذه المادة ولم يوافق عليه أحد والنظام هو أن يتم تدريس جزأ الرياضيات فى حصة واحدة مستقلة طوال العام ويتم تدريس جزأ الميكانيكا فى حصة أخرى طوال العام | |
|
| |
septsamir عضو
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 08/04/2012
| موضوع: رد: أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم الأحد أبريل 08, 2012 3:26 am | |
| | |
|
| |
امل حمدي عضو
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 28/04/2012
| موضوع: رد: أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم السبت مايو 05, 2012 10:19 am | |
| ممكن باقى المواد تنزل ماده الدوائر وباقي ابواب ماده الاجهزه | |
|
| |
امل حمدي عضو
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 28/04/2012
| موضوع: يريد قبل الامتحانات السبت مايو 05, 2012 10:20 am | |
| - امل حمدي كتب:
- ممكن باقى المواد تنزل ماده الدوائر وباقي ابواب ماده الاجهزه
| |
|
| |
منال عضو
عدد المساهمات : 1 تاريخ التسجيل : 08/05/2012
| موضوع: رد: أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم الثلاثاء مايو 08, 2012 11:33 pm | |
| بارك له فيك وجعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
سرحان مشرف قسم الميكانيكا والأجهزة الدقيقة
عدد المساهمات : 372 تاريخ التسجيل : 23/12/2009
| |
| |
| أسئلة وأجوبة فى مادة وسائل تحكم وتكنولوجيا قسم أجهزة دقيقة وتحكم للدبلوم | |
|