شراكة لمدة 10 سنوات بين مايكروسوفت وياهو
وقعت مؤسسة مايكروسوفت وشركة ياهو اتفاقا بخصوص البحث على شبكة الانترنت مدته عشر سنوات لتعزيز وضعهما في المنافسة في مواجهة شركة جوجل التي تتصدر السوق غير أنهما لم تصلا الى حد ربط أعمالهما الاعلانية.
وانخفضت أسهم ياهو أكثر من 7% في التعاملات قبل بدء التداول الرسمي بالسوق بعد ارتفاعها في الاسابيع الاخيرة توقعا للاتفاق. وارتفعت أسهم مايكروسوفت قليلا.
وقالت الشركتان في بيان مشترك يوم الاربعاء ان الاتفاق سيعزز أرباح التشغيل السنوية لياهو بنحو 500 مليون دولار ويوفر انفاقا رأسماليا بقيمة 200 مليون دولار.
وسيكون محرك البحث بينج التابع لمايكروسوفت هو تكنولوجيا البحث الحصرية لمواقع ياهو في حين ستكون شركة ياهو مسئولة عن بيع الاعلانات على الصفحات المميزة للشركتين.
وأضافت الشركتان أن كلا منهما ستحتفظ بأعمالها في الاعلانات والمبيعات منفصلة.
ويربط الاتفاق بين ثاني وثالث أكبر شركتين في سوق البحث على الانترنت في الولايات المتحدة ويحسن وضعيهما في المنافسة مع جوجل التي تسيطر على ما يقدر بحوالي 65 % من سوق البحث الأمريكية.
وذكر موقع "كومبيت.كوم" ان جوجل تحتكر 74% من خدمة البحث على الانترنت في الولايات المتحدة، مقابل 16% لياهو،6.5% لبينج، محرك البحث الذي أطلقته مايكروسوفت في الأول من يونيو.