الضوابط العامة لأعمال امتحانات النقلبمدارس التعليم الصناعيإن عملية التقويم من أهم الأركان الأساسية التي تقوم عليها العملية
التعليمية ، وتعتبر الاختبارات التحصيلية من أهم الوسائل الأكثر استخداما لبيان
مدي فاعلية العملية التعليمية والكشف عن فاعلية التدريس والمناهج والكتب ومدي
إيجابية الطلاب وتفاعلهم مع منظومة التعليم ومن ثم اتخاذ القرار الملائم لإجراء
التحسين والتطوير الشامل.
ولا شك أن التقويم الصادق يكون نابعا من منظومة متكاملة من الأداء المتعاون
بين أعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حيث أن مسئولية التقويم والامتحانات هي فى المقام
الأول والأخير مسئولية المدرسة وعلى رأسها مدير عام أو مدير إدارة المدرسة وهو
القائم بعمل الرئيس العام للامتحان بالمدرسة ولذلك فإن من أهم واجباته الآتي:-
1- الإشراف العام على جميع مراحل الامتحان.
2- تحري الدقة التامة فى اختيار كل من يقومن بالعمل فى لجنة النظام والمراقبة
بالمدرسة ممن تتوافر فيهم النزاهة والدقة فى العمل للحفاظ على سرية العمل باللجنة
(حسب نموذج 1).
3- الاهتمام بمراجعة أعداد الطلاب الذين يحق لهم دخول الامتحان وأنهم حققوا
نسبة حضور تجاوزات 75٪ للدراسة العملية ونسبة 85٪ للدراسة النظرية من خلال لجان
يشكلها لمراجعة ذلك.
4- تكليف المجموعة الإدارية بالمدرسة بفرز أوراق الإجابة لاستبعاد الغير صالح
منها والتأكد من كطفايتها للمواد الدراسية وعدد الطلاب طبقا للإحصاء السابق تسليمه
إلى أمين التوريدات ثم تسلم هذه الأوراق إلى رئيس لجنة النظام والمراقبة والذي
يقوم بدوره بتكليف العاملين معه بإعداد هذه الأوراق لاستخدامها وختمها بخاتم
الكنترول وتغليفها يوما بيوم لحاجة كل لجنة وحسب المادة التي ستستخدم فيه استمارات
الإجابة.
5- اختيار واضعي الأسئلة لوضع امتحانات الفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي
الثاني وامتحانات الدور الثاني ونماذج الإجابة لها ممن يكونا مؤهلين لذلك ويكون
واضعوا الأسئلة ممن تثق إدارة المدرسة فى أمانتهم ونزاهتهم وقدرتهم على تحمل تلك
المسئولية ويكون المدرس الأول المشرف على المادة أو احد المدرسين القدامى بالمدرسة
ممن يكون حسن السمعة وألا تكون لة صلة قرابة بأحد الطلاب من الصف الذي يضع أسئلة
الامتحان لطلابه أو يكون محروما من أعمال الامتحانات أو محالا من التحقيق
التأديبية ويكون ذلك على (نموذج رقم 2).
6- وضع جدول زمني لطبع وتظريف الأسئلة.
7- إعداد جداول الامتحان ومراجعتها وإعلانها قبل الامتحان فى مكان واضح ، وبفترة
مناسبة.
8- اعتماد كشوف الملاحة يوميا فى فترة الامتحان وتسليمها إلى لجنة النظام
والمراقبة.
9- تحديد أعضاء لجان المراجعة النهائية ، ولجان التبييض.
10- اعتماد النتيجة ، وإعلانها بعد عرضها على الإدارة التعليمية.
11- تشكيل لجان حفظ أوراق إجابة الطلاب بعد إعلان النتيجة.
')" class="postlink" target="_blank" rel="nofollow">