منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
---(((ضيفنا العزيز أنت الآن فى منتديات مدرسة سندوب الفنية فمرحبا بك )))---
*** نتشرف بتسجيلك معنا ***
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
---(((ضيفنا العزيز أنت الآن فى منتديات مدرسة سندوب الفنية فمرحبا بك )))---
*** نتشرف بتسجيلك معنا ***
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات

للتعليم الفنى الصناعى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 فنون زخرفة وصبغ المنسوجات المصرية عبر التاريخ (5)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل فضالي
نائب المدير
نخبة المشرفين
عادل فضالي


عدد المساهمات : 1037
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

فنون زخرفة وصبغ المنسوجات المصرية عبر التاريخ  (5) Empty
مُساهمةموضوع: فنون زخرفة وصبغ المنسوجات المصرية عبر التاريخ (5)   فنون زخرفة وصبغ المنسوجات المصرية عبر التاريخ  (5) Emptyالسبت مارس 14, 2009 12:31 am

حياكة المنسوجات الإسلامية

استخدمت أساليب متنوعة في صناعة وزخرفة المنسوجات الإسلامية في مصر واستخدم النساجون الأنوال الأفقية والرأسية في عملهم والتي استخدمت منذ العصور القديمة حتى الآن.
ومن أهم هذه الأساليب النسيج ذو اللحمات غير الممتدة (القباطى):- وهذه الطريقة تستخدم اللحمات غير الممتدة أي التى لا تمتد بعرض قطعة النسيج، وقد استخدمت هذه الطريقة فى صناعة المنسوجات التى اشتهر بإنتاجها المصريين من قبل دخول الإسلام، واستمرت فى مصر الإسلامية إلى نهاية العصر الفاطمي وظل هذا الاسم يطلق على هذه الطريقة الفنية سواءً كان الصانع قبطيا أو مسلما واستعمال كلمة قباطى يوضح أن التسمية كانت نسبة إلى مصر وليس إلى طائفة معينة، وذلك مثل النسيج الدمشقي نسبة إلى دمشق، و نسيج موسلين هو من الموصل. وكان هذا النوع من المنسوجات يستخدم فى صناعة ك*وة الكعبة المشرفة فى مكة.
النسيج ذو اللحمة الزائدة طريقة استخدمت فى صناعة وزخرفة المنسوجات، وتنشأ زخارف اللحمة الزائدة من ظهور واختفاء خيوط اللحمة الممتدة في عرض المنسوج، وتقاطعها مع خيوط السدى ويوجد نوعان من زخارف اللحمة الزائدة منها الحقيقية والتقليدية والفرق بينهما أن في زخارف اللحمة الزائدة الحقيقية توجد لحمة أخرى بلون يخالف لون الأرضية تتخلل اللحمات الأصلية لتكون الزخرفة بينما فى زخارف اللحمة الزائدة التقليدية لا يوجد سوى اللحمة الأصلية. وأسلوب آخر استخدم فى صناعة وزخرفة نسيج وهو نسيج الزردخان وهو أبسط أنواع المنسوجات المركبة من حيث الناحية الصناعية، ويمتاز بظهور ألوان اللحمة على وجهي النسيج واختفاء خيوط السدى به اختفاء تاما، ويستخدم في صناعته لحمتان أو أكثر بألوان متباينة مع إعداد سداتين تختفي إحداهما اختفاءً تاما بين لحمات سطحي المنسوج. ومن الجدير بالذكر أن الزردخان كلمة فارسية تعنى دار السلاح ويرجح أنها أطلقت على هذا النوع من المنسوجات لأن الدروع المصنوعة من الزرد وغيرها من الأسلحة كانت تغطى بطبقة من نسيج سميك مزركش من الحرير الأصفر والأحمر
.
المصادر والمراجع


1.تاريخ الطرز الزخرفية- أحمد يوسف،عزت مصطفى.

2.الزخرفة المصرية القديمة- أحمد يوسف، يوسف خفاجي.

3.الفن الإسلامي-أرنست كونك- بيروت 1966.

4.فن التصوير في مصر الإسلامية-د.حسن الباشا-دار النهضة العربية-القاهرة-44 ش طلعت حرب.

5.الفنون الإسلامية-م.س.ديماند- ترجمة:أحمد محمد عيسى-مراجعة وتقديم: د.أحمد فكري-دار المعارف-مصر-ط.أولى أغسطس 1954-ط.ثانية –يوليو 1958.

6. المنسوجات والألبسة العربية في العهود الإسلامية الأولى
تأليف: صالح أحمد العلي- الناشر: شركة المطبوعات للتوزيع والنشر- تاريخ النشر: 01/04/2003

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knol.google.com/k/-/-/msm53fgo7rhs/0#knols
 
فنون زخرفة وصبغ المنسوجات المصرية عبر التاريخ (5)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فنون زخرفة وصبغ المنسوجات المصرية عبر التاريخ (6)
» فنون زخرفة وصبغ المنسوجات المصرية عبر التاريخ (1)
» فنون زخرفة وصبغ المنسوجات المصرية عبر التاريخ (2)
» فنون زخرفة وصبغ المنسوجات المصرية عبر التاريخ (3)
» فنون زخرفة وصبغ المنسوجات المصرية عبر التاريخ (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات :: التخصصات بالمدرسة :: منتديات مواد التخصص :: تخصص الزخرفة والإعلان :: الموضوعات العامة لتخصص الزخرفة-
انتقل الى: