منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
---(((ضيفنا العزيز أنت الآن فى منتديات مدرسة سندوب الفنية فمرحبا بك )))---
*** نتشرف بتسجيلك معنا ***
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
---(((ضيفنا العزيز أنت الآن فى منتديات مدرسة سندوب الفنية فمرحبا بك )))---
*** نتشرف بتسجيلك معنا ***
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات

للتعليم الفنى الصناعى
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أكاديميون.. مناهج اللغة الإنجليزية بالمدارس لا تصلح للتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل فضالي
نائب المدير
نخبة المشرفين
عادل فضالي


عدد المساهمات : 1037
تاريخ التسجيل : 22/02/2009

أكاديميون.. مناهج اللغة الإنجليزية بالمدارس لا تصلح للتعليم Empty
مُساهمةموضوع: أكاديميون.. مناهج اللغة الإنجليزية بالمدارس لا تصلح للتعليم   أكاديميون.. مناهج اللغة الإنجليزية بالمدارس لا تصلح للتعليم Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 2:33 am

أكاديميون.. مناهج اللغة الإنجليزية بالمدارس لا تصلح للتعليم


كتبت ــ عبير صلاح الدين: -

قالت د. فردوس البهنساوى استاذ اللغة الإنجليزية إن مناهج اللغة الإنجليزية التى تدرس بالمدارس المصرية لا تصلح من الناحية الأكاديمية لتعلم اللغة الإنجليزية، لأن الموضوعات التى تحتويها المواد موضوعات تصلح لتعلم اللغة لمن كانت لغته الأم هى اللغة الإنجليزية، لكنها لا تصلح لبناء لغة متحدث للانجليزية بالوطن العربى هدفه الأول التواصل واستخدام اللغة فى المواقف المختلفة.

وأوضحت أن هذه المناهج لا تصلح لطريقة تداول اللغة، بالإضافة إلى أن المناهج التى تدرس بمدارس اللغات فى مصر هى مناهج مستوردة، بعضها لا يناسب مجتمعنا ثقافيا أو اجتماعيا، ومنها قصة تدرس لطلاب مدرسة لغات أجنبية وتدور حول فتاة تبحث عن صديقها وتستضيفه فى منزلها، وسبق ان شكى أولياء أمور الطلاب من هذه المشكلة.
جاء ذلك خلال مشاركتها فى المؤتمر السنوى لمركز تطوير تدريس اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس تحت عنوان (التعلم الإلكترونى فى تعلم اللغات) وشارك فيه خبراء من الجامعات المصرية والعربية والأوروبية.

بينما أشارت د. أسماء غيث ــ مديرة المركز ــ إلى أن الأساليب التقليدية المتبعة داخل المدارس المصرية لتدريس اللغة الإنجليزية لا تصلح لتعلم هذه اللغة أو استخدامها فى التحدث، وطالبت بتطبيق أساليب جديدة فى التعلم وأيضا فى التقويم والامتحانات، لأن طريقة الامتحانات الحالية لا تساعد على اكتساب مهارات التحدث واستخدام اللغة فى التواصل اليومى، لأنها تعتمد على الاختبارات التحريرية فقط، وبالتالى لا تقيس مدى تمكن الطالب من استخدام مهارة التحدث، والقراءة وخارج الألفاظ.

وأكدت غيث أن فرصة تغيير طريقة تدريس اللغة الإنجليزية بالمدارس قائمة بعد توجه وزارة التربية والتعليم لتطبيق أسلوب التعلم النشط والتعلم الإيجابى، بشرط أن يكون التطبيق واقعيا، وليس صوريا.
وفى بحثها الذى قدمته أمام المؤتمر قالت د. كريستين صعبية ــ من الجامعة الألمانية ــ أن إدخال طريقة التعلم الإلكترونى بالمدارس فى الدول العربية لم تغير من طريقة تدريسنا للغات، فالعبرة ليست بوجود أجهزة كمبيوتر بمدارسنا، ولكن الأهم أن تتغير نظرة التلميذ والمعلم إلى التعلم ويساعد المناخ المدرسى على ذلك، وهذا يتطلب تدريب المعلمين على استخدام الكمبيوتر بما يخدم طرق التعلم، وتهيئة البيئة المدرسية لاستخدام التعلم الإلكترونى، ولن ينجح هذا إلا إذا كان المعلم مستعدا لتغيير طريقته فى التدريس باعتباره مركز عملية التعلم، إلى استخدام التعلم الالكترونى لدفع الطلاب إلى التعلم الذاتى والمستمر دون الاعتماد الكلى على المعلم، وأن يكون التقييم على جودة التعلم وليس كميته.

وهى النتيجة التى توصلت اليها أيضا د. وفاء كيلانى من جامعة عمان العربية للدراسات العليا بالأردن ــ فى دراستها الميدانية لتقييم استخدام الكمبيوتر بالمدارس الحكومية بالعاصمة الأردنية عمان فى تطوير التعليم الذاتى والمستمر، والتى بدأ تطبيقها منذ عام 2004 بالأردن، وكانت النتيجة أن المعلمين غير متحمسين لتغيير طريقته التقليدية فى التدريس رغم تدريبهم على استخدام الوسائل التكنولوجية فى التدريس، بالإضافة إلى تحديات أخرى تتمثل فى قلة عدد الأجهزة بالنسبة لعدد الطلاب، بالإضافة إلى أن طريقة الامتحانات نفسها ما زالت تكرس للطريقة التقليدية فى التعليم التى تعتمد فقط على الاختبارات التحريرية.
وطرح المؤتمر أيضا تجارب تطبيقية من استخدام التعليم الإلكترونى فى تعلم اللغة عن طريق استخدام رسائل المحمول وتبادلها بين الطلاب بعضهم البعض والمعلم، وتفيد فى استخدام مفردات جديدة وأيضا وتنمى مهارات الإيجاز والكتابة والقدرة على التعبير.

وبالمثل عرضت تجربة أخرى عن استخدام البريد الالكترونى فى تعلم اللغة الإنجليزية والبحث الذاتى عن المعلومات، وهى الفكرة التى طبقتها د. مارين ميلاد استاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية ــ على طلاب هندسة عين شمس لاستخدام أكثر من طريقة فى التدريس لدى طلاب نظام الساعات المعتمدة على كيفية الكتابة الأكادمية، بحيث تقوم كل مجموعة من الطلاب ببحث مشترك فى موضوع محدد من موضوعات التخصص الهندسى، ثم يعرضون بحثهم من خلال استخدام الداتا شو، ويقدم كل طالب ملفا الكترونيا بهذا العرض لتقييم مدى تقدمه فى التعلم الذاتى التى تم قياسها قبل تطبيق البرنامج، وبهذا يمكن الجمع بين طريقة التعلم وجها لوجه والتعلم الإلكترونى للتغلب على مشلكة ضيق الوقت المخصص لتعلم اللغة، ويعتمد البرنامج على تخصيص 60% من درجة المادة على الملف الإلكترونى والتكليفات و٪40 من الدرجة على الاختبار التحريرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://knol.google.com/k/-/-/msm53fgo7rhs/0#knols
 
أكاديميون.. مناهج اللغة الإنجليزية بالمدارس لا تصلح للتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أجهزة معطلة عمدا بالمدارس الصناعية
» خطة لتطوير 27 مدرسة للتعليم الفنى
» شرف: الأولوية للتعليم فى موازنة العام المالى 2011 - 2012
» معلمون بـ 10 محافظات يستجيبون لدعوة الإضراب عن العمل بالمدارس
» الدكتور يسرى الجمل خلال اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة سندوب الفنية الصناعية بنات :: المنتدى الثقافى :: منتدى الصحافة-
انتقل الى: