ألفيّة ابن مالك بين ابن عقيل والخضري
المُلخَّص
الحمد الله الذي أقسم
بالقلم، والصّلاة والسّلام على من أوتي جوامع الكَلِم محمّد صلّى الله عليه
وسلّم وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبع هديه إلى يوم الدين، وبعد:
فإنّ الله قد كرّم هذه الأمّة بالإسلام،
وأعزّها بالقرآن، وذلٌل لها هذا اللسان العربي المبين؛ ليخدم هذا الدين.
لقد صنف ابن مالك
"الكافية الشّافية" في النحو والتّصريف في ثلاثة آلاف بيت، ثمّ أحصى منها
"الخلاصة"، وهي التي تعرف بألفية ابن مالك في نحو ألف بيت، وقد اهتم بها
العلماء اهتماماً بالغاً فشرحوها، وأعربوا أبياتها، وذلك نظراً لأهميتها
العظيمة في الدرس النحوي.
وكثرت شروحها، وكان
أكثرها لصوقاً بها شرح ابن عقيل؛ الشّرح المتداول في جامعاتنا ومعاهدنا
ومدارسنا ومكتباتنا وحتى بيوتنا، حيث فاقت شهرته غيره، ولقي قبولاً لم يلقه
شرح قبله ولا بعده، ممّا يدلّ على ميزةٍ له لا تضاهيها ميزة، ومنهجٍ لا
يدانيه آخر.
وألهم هذا الشّرح كثرةً
كاثرة من النّحاة فتناولوه وتوسّعوا في ذلك واهتمّوا بشواهده، منهم الخضري
في حاشية سميت باسمه، عرفها من تعمق في الدّرس النّحوي، وغابت عن كثيرين،
وربّما يعود ذلك لعدم توافرها في المكتبات؛ فلا تكاد تجدها إلاّ في
المكتبات الجامعية والعامّة دون تحقيق، وقد قام مكتب البحوث والدّراسات
بالإشراف على طباعتها، ونفّذت دار الفكر ذلك على ضبط يوسف الشّيخ محمّد
البقاعي وتشكيله وتصحيحه وذلك عام (1995م)، ثمّ قام بعد ذلك تركي فرحان
المصطفى بالتّعليق عليها باقتضاب شديد عام (1998م).
ونظراً لتميُّز شرح ابن
عقيل عن غيره، وقيام الخضري بتناوله مع الألفية في حاشية لم يألُ فيها
جهداً؛ حيث زيّن ووضّح ما استطاع إلى ذلك سبيلا، فقمت بهذا البحث علّي
أقارن بين الّشرح والحاشية مثبتاً أهميّة الألفيّة أوّلاً، ومبيّناً مذهب
الشّارح والمُحشي في فصلين متتاليين، ثمّ منهج كلٍّ منهما في فصلٍ آخر،
وبعدها مصادر كلٍّ منهما، مظهراً مذهبهما في ذلك، جاهداً في إثارة اهتمام
الدّارسين وذوي الميول النّحوية إلى التعرف على الحواشي التي قامت على
الشروح.
وقد اتبعت في بحثي هذا
طريقة الوصف والتّحليل والمقارنة مراعيا التسلسل التاريخي لفرسان هذا
الميدان، للوصول إلى المقارنة بين الأقران، في دراسة مقارنةِ موازية.
وقد قمت بتقسيم هذا
البحث إلى خمسة فصول:
الفصل الأوّل: تحدثت فيه عن أهمية الألفيّة
في الدّرس النّحوي.
وأماّ الفصل الثاني فقد تناولت فيه مذهب ابن
عقيل النحويَّ الذي سار عليه خلال شرحه لأبيات الألفيّة.
وفي الفصل الثّالث تناولت مذهب الخضري في
حاشيته على الألفيّة والشرح.
وخصّصت الفصل الرّابع للحديث عن منهج كلٍّ
منهما وطريقته التي سلكها في تناول ما بين يديه.
وأماّ الفصل الأخير فقد جعلته لمصادر كلٍّ
منهما التي اعتمدا عليها لخدمة ما قاما به لغوياّ ونحوياّ وصرفيا وتقديمه
سائغاً للراغبين.
وقد كان من مصادري في
بحثي هذا، كتاب الألفيّة للعلاّمة ابن مالك، وشرح ابن عقيل بتحقيق محمد
محيي الدّين عبد الحميد، وآخر بتحقيق يوسف الشّيخ محمّد البقاعي، واعتمدت
على حاشية الخضري بضبط هذا الأخير وتشكيله وتصحيحه، ونسخة أخرى أحدث منها
بتعليق تركي فرحان المصطفى.
وقد عرّجت على كثيرٍ من
كتب النّحو كشرح الألفيّة لابن النّاظم، وأوضح المسالك لابن هشام، ومنهج
السّالك للأشموني، وحاشية الصّبان عليه، وشرح المكّودي وغيرها.
وأمّا للاستدلال على
مصادرهما الواردة في الشرح والحاشية، فقد كان من مصادري القرآن الكريم
والحديث الشريف وكتب التراجم كبغية الوعاة للسّيوطي وغاية النّهاية لابن
الجزري، والأعلام للزّركلي، ومعجم المؤلّفين لكحّالة.
ومما واجهني في كتابة هذا
البحث، عدم توفر دراسات تقوم على البحث في مذهب ابن عقيل بصورة موسّعة
إلاّ ما وجد من سطورٍ في كتب المدارس النّحوية لسالم مكرم وشوقي ضيف وعبده
الرّاجحي، وكذلك الشّأن مع منهجه ومصادره، وعدم توفّر دراسةٍ حول حاشية
الخضري، مماّ جعلني أبذل جهداً كبيراً في التحليل والتّقصّي وذلك سطراً
سطراً وورقةً ورقةً، علّي أقدّم شيئاً ذا بالٍ بهذا الخصوص.
وفي الختام أسأل الله أن
يكون بحثي هذا مشتملاً على مفيدٍ أقدّمه لهذه الأم الحنون (العربيّة)
تقديراً لحبّي لها وإجلالاً لمكانها.
حمل الملف الكامل